*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

تفعيلا لدور لجنة اليقظة الإقليمية.. الكراب عامل شيشاوة يتفقد في يوم واحد أوضاع ساكنة ايت حدو يوسف وامين الدونيت الجبليتين

  • السبت 18 فبراير 2023 - 22:28

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
يواصل بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة ورئيس لجنة اليقظة الإقليمية، التفعيل الميداني لدور لجنة اليقظة الإقليمية بالنظر للاضطرابات الجوية وخاصة تلك المتعلقة منها بالتساقطات الثلجية التي عرفتها الجماعات الترابية الجبلية الواقعة في النفوذ الترابي للإقليم والمفضية الى عزلة العديد من الدواوير، حيث قاد المسؤول الترابي الأول فريقا من أعضاء لجنة اليقظة الإقليمية، صباح اليوم السبت 18 فبراير، الى جماعة ايت حدو يوسف التي توجد على ارتفاع يتراواح ما بين 1700 و 1900 متر فوق سطح البحر، للاطلاع على وضعية الساكنة وحالة الطرق الجماعية ومدى السير العادي للدراسة بالمؤسسات التعليمية.
هذا فقد همت الزيارة التفقدية والتي انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم والى حدود الخامسة مساء والتي قادها عامل الإقليم العشرات من الدواوير وفي مقدمتها سوق الخميس، ايت باحمو، اكادير نتسكين، ايت زملال، اكرسافن، تنرغاط، سيدي لحسن أوتيقي، اسيف لحلو، مسدات، ركسو، اغرملن، تاركا أوفلا، جرى خلالها الاطلاع على الحالة الاجتماعية للساكنة ومدى فك العزلة عن الدواوير المتواجدة بالجماعة. كما تم تفقد العديد من الأقسام بالمؤسسات التعليمية للوقوف على حالة بنيتها التحتية وسيرها العادي، حيث لاحظ الوفد العاملي وجود تسربات مائية طفيفة والناتجة عن ملء أسطح الحجرات بالثلوج الكثيفة، ليعطي رئيس لجنة اليقظة الإقليمية تعليماته للسلطات المحلية ومدير مديرية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للانكباب على معالجة الوضع بما يضمن السير العادي للعملية التعليمية التعلمية.
الساكنة أكدت على هامش تفاعلها مع الزيارة العاملية أن منسوب التساقطات الثلجية التي عرفتها الجماعة لم تعرفها المنطقة منذ 40 سنة تقريبا وأنها تستبشر خيرا بها بالرغم من المضاعفات الجانبية التي رافقت هذه التساقطات الثلجية بالمقارنة مع وقعها الإيجابي في الأمد القريب، سواء على الأشجار المثمرة “الجوز” واللوز فوالتي تعتبر المورد المعيشي لها فضلا عن تطعيم الفرشة المائية.
وقد رافق رئيس لجنة اليقظة الإقليمية في هذه الزيارة التي تأتي في اليوم الأول من عطلة نهاية الأسبوع والتي عادة ما يخصصها كبار الموظفين لأغراضهم الخاصة، ( رافقه) كل المدير الإقليمي للتجهيز والمدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والاطار الهاشمي أورايس رئيس قسم التجهيزات و نائب رئيس قسم العمل الإجتماعي، بحضور، رئيس دائرة إمنتانوت و قائد قيادة سكساوة ورئيس جماعة ايت حدو يوسف.
كما تميزت هذه الزيارة باستنفار عامل الإقليم للمصالح التقنية التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الكهرباء – بعد علمه بانقطاع التيار الكهربائي في الساعات الأولى من صباح اليوم نتيجة بعض الأعطاب التقنية المترتبة عن الثلوج التي غمرت الشبكة ذات الجهد المتوسط المتواجدة على قمم الجبال، حيث أفضت الجهود المشتركة الى إعادة الوضع الى حالته الطبيعية مساء اليوم. وبخصوص الشبكة الطرقية القروية والإقليمية التي عرفت انقطاعا يوم الأربعاء الفارط، فقد وقف عامل الإقليم وأعضاء لجنة اليقظة على عودتها الى سير الطبيعي منذ صباح يوم الخميس الماضي، مما سهل على الساكنة حركة التنقل الى الأسواق الأسبوعية المجاورة ومركز امنتانوت الذي يعتبر الوجهة التسوقية للمواطنين.
وفور عودة عامل صاحب الجلالة الى مدينة شيشاوة عشية يومه السبت، شد الرحال في حينه رفقة المدير الإقليمي للتجهيز، الى جماعة إميندونيت، حيث وقف على وضعية الطريق الرابطة بين دوار تزكي وامصلوح مرورا بدواوير: تاركة تنمرت، تمسولت، ازرزو، حيث عاين عملية تنقية الطريق من الأحجار المتراكمة في اماكن متفرقة على الطريق نتيجة الانزلاقات الصخرية وكذلك ازالة الثلوج بين ازرزو وامصلوح. هذا فمن المنتظر أن يستأنف عامل الإقليم بمعية أعضاء لجنة اليقظة الإقليمية زيارته لإمين الدونيت صباح غذ الأحد للوقوف على عملية استكمال فك العزلة عن الساكنة القروية وزيارة بعض المؤسسات التعليمية المحتمل تضررها من التساقطات الثلجية.
ساكنة جماعة ايت حدو يوسف وفعالياته المدنية على مستوى الدواوير التي شملتها الزيارة التفقدية عن تقديرها للمجهودات الجبارة التي بدلت والمجسدة لجانب من أجرأة توجيهات صاحب الجلالة للوقوف ميدانيا على واقع حال المجالات الترابية المعنية بالاضطرابات الجوية، والتي على إثرها مكنت من فك العزلة على هذه المناطق، وهي الارتسامات التي تناقلها نشطاء منصات التواصل الاجتماعي على حساباتهم الفايسبوكية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...