*/

الرئيسية > أخبار المغرب

مدير الـ”بسيج”: إيران زودت “بوليساريو” بـ”درون” لزعزعة استقرار المغرب بطلب من الجزائر

  • الأحد 5 مارس 2023 - 00:14

قال حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إن إيران، التي سبق وقطعت المملكة علاقاتها معها منذ فاتح ماي 2018، وفي إطار تحالفها مع الجزائر ضد المغرب، زودت ميليشيات “بوليساريو” بصواريخ أرض- جو وطائرات مسيرة “درون”، عبر “حزب الله” اللبناني.

ولفت حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المعروف اختصارا بـ”BCIJ”، الانتباه إلى أن إيران تبحث لها عن موطيء قدم في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل الغربي الإفريقي، وهو الأمر الذي تسعى له عبر تحالفها مع النظام العسكري الجزائري، محيلا على تشكل محور شر” ضد المغرب يتشكل من إيران و”حزب الله” من جهة والجزائر و”بوليساريو” من جهة أخرى.

المسؤول الأمني المكلف بمكافحة الإرهاب في المغرب، أفاد في حوار مع قناة i24NEWS الإسرائيلية، بأن “محور الشر” تشكل ضد المغرب منذ 2017، محيلا على أن هناك خطرا حقيقيا يتربص، بالمملكة من لدن إيران وفصيلها الحربي “حزب الله” اللبناني، بدعم من النظام الجزائري.

وأشار حبوب الشرقاوي، إلى أن إيران والنظام العسكري الجزائري، يشكلان خطرا على استقرار المغرب، وقد اتفقا على دعم الجبهة الانفصالية “بوليساريو” من طرف “حزب الله”، التنظيم الإرهابي، الموالي للدولة الصفوية.

ووفق حبوب الشرقاوي، فإن الجزائر استعانت بإيران من أجل دعم صنيعتها “بوليساريو”، وهو الأمر الذي استجابت له الدولة الشيعية عبر تسخيرها لقيادات من حرسها الثوري ومن “حزب الله” من أجل الإشراف على تدريب انفصاليين على تنفيذ هجمات ضد المملكة.

وقال مدير “إف بي آي” المغرب، إن اتفاقيات إبراهيم دفعت نحو توطيد العلاقات الاستراتيجية والأمنية من خلال تبادل المعلومات والخبرات من أجل تحقيق السلام والأمن ومواجهة توسع إيران و”حزب الله”، مثمنا ما وصفه بـ”التقارب الرفيع المستوى” بين المغرب وإسرائيل، لتنزيل الأهداف المتوخاة من وراء ذلك.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...