*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

مأساة.. أكثر من 6000 نسمة من سكان زاوية النواصر بسيدي بوزيد “ما لاقيين الماء منشربوش وأملنا في عامل إقليم شيشاوة” ورئيس الجماعة يوضح

  • الأحد 30 أبريل 2023 - 15:52

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن 

تشكل مأساة زاوية النواصر بسيدي بوزيد بإقليم شيشاوة مع الماء الشروب وجها من أوجه اللاعدالة المجالية التي تنخر جغرافيات إقليم لا زال في مصاف خريطة الفقر الوطنية، وهذه المرة مع أزمة الماء الشروب، حيث تعاني أكثر من 6000 نسمة مع مشكل الماء الشروب، في الوقت الذي لا تبعد هذه النقطة من السوداء من المعاناة عن عاصمة الإقليم سوى بأقل من 7 كلمترات على الأكثر.

جريدة “شيشاوة الآن” وبناء على طلب بعض ممثلي المجتمع المدني لزاوية النواصر، قامت بجولة رصد لمظاهر الأزمة ومعاناة الساكنة مع مشكل هذه المادة الحيوية، فإلتقت بعدد من المواطنين من مختلف الفئات العمرية وأجمعت تصريحاتهم (المتضمنة في الفيديو أعلاه) على التدمر والسخط من الوضع الحالي، حيث لا تصلهم هذه المادة الحيوية إلى منازلهم رغم الربط بالشبكة نتيجة أزمة الجفاف وتراجع الفرشة المائية.

السيدة “عربية” من نساء زاوية النواصر اللائي إلتقتهن الجريدة، وصرحن بمعاناتهن اليومية مع توفير الماء الشروب والذي يلزمهن وأولادهن قطع مسافات طويلة لجلب قنينات ماء من منطقة “الروحا” مشيا على الأقدام او استعمالا للدواب. وأضفن أن هذه المعاناة تتضاعف يوما عن يوم مما يستلزم تدخلا استعجاليا سيما وأن فصل صيف حار على الأبواب.

آدم ابن 12 سنة ومحمد وصلاح الدين ابنا 15 سنة، عينة من الأطفال الذين التقتهم الجريدة وهم في طريقهم الى نقط مختلفة لجلب الماء اما باستعمال الدواب او الدراجات الهوائية او النارية، تراهم من بعيد وهم يحملون قنينات متهالكة يستعملونها في جلب الماء ولسان حالهم يقول بأي ذنب ندفع ضريبة اللاعدالة المجالية جهويا واقليميا وبأي ذنب تأخذ منا عملية جلب الماء حصة مهمة من أوقاتنا التي ينبغي ان تصرف في الأصل في الذهاب للمدرسة او اللعب مع الأقران. الطفل صلاح معاناته مضاعفة بين أم مريضة طريحة الفراش وكونه كبير أخوته وأب منشغل في الكسب لتوفير لقمة عيش، حيث هو المعول عليه الوحيد في عملية جلب الماء والتي تكلفه من وقته الكثير كما صرح للجريدة وتؤثر له حتى في السير اليومي للدراسة ( تفاصيل المعاناة يحكيها شريط الفيديو).

وفي سياق متصل حملت الجريدة معاناة الآلاف من سكان زاوية النواصر الى رئيس جمعية بودلال للماء الشروب والذي التفاهم طاقم الجريدة في عين المكان، وحاولنا أخذ تصريح منه الا أنه امتنع لأسباب غير مفهومة.

وحتى نحاول استيعاب موقف الجماعة الترابية لسيدي بوزيد وموقعها من هذه المعاناة اليومية الساكنة ربطنا الاتصال برشيد أكودار المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، فأكد أن النتيجة التي وصلت اليها ساكنة زاوية النواصر هي نتيجة لتخوفات سابقة قد أثارها، حيث سبق للمجلس الجماعي لسيدي بوزيد أن عمل تزويد عدد من دواوير الجماعة بالماء الشروب عبر المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء- وأن ساكنة النواصر هي من اعترضت على ايصال قنوات المياه الصالحة للشرب على مركز الزاوية لأسباب وصفها بغير المقبولة، ودون أن تضع في حسبانها سيناريو تراجع الفرشة المائية للبئر الرئيسي الذي تعتمده الجمعية المسيرة لخدمات الماء.

وأوضح ذات المتحدث أن لقاء سججري ترتيبه بمعية السلطات المختصة لبحث السبل الممكنة التدخل لوضع حد لهذه المأساة وذلك في غضون بحر الاسبوع المقبل اي اعتبارا من يوم غذه الاثنين وفقا لتعبيره.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...