*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

زيتون شيشاوة يضرب بقوة في المعرض الدولي للفلاحة بتتويج تعاونية البهجة بمجاط بالمركز الثاني وطنيا في جائزة الجودة لزيت الزيتون ومعصرة نور بجائزة الزيت القوي النكهة الثمرية

  • السبت 6 مايو 2023 - 08:02

محمد أبوطرقان – شيشاوة الآن

فازت تعاونية البهجة لزيت الزيتون بمجاط التي يرأسها محمد بن ملوك، اليوم الجمعة 5 ماي، على المركز التاني ضمن فئة زيت الزيتون ذات النكهة الثمرية الناضجة، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز على الفائزين في المباراة الوطنية الثالثة عشرة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2022-2023، والذي أقيم، على هامش الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

كما توجت كذالك في فئة زيت الزيتون قوية النكهة الثمرية الخضراء، معصرة النور العصرية بمجاط إقليم شيشاوة المسيرة من طرف محمد بن ملوك ، وقد سلم هذه الجائزة الوزير محمد الصديقي الرضوان بن ملوك شقيق مالك المعصرة، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم مكناس، عبد الغني الصبار، ورئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي بالمغرب، نور الدين بوطيب، ورئيس رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) ورئيس الفيدرالية المهنية لمنتجي الزيتون ، رشيد بنعلي.
يشار إلى أن هذه المباراة، التي نظمت وفقا لنظام وضع طبقا للمعايير المعمول بها من قبل المجلس الدولي للزيتون (COI) في هذا المجال، حيت شارك في هذه المسابقة جميع منتجي زيت الزيتون في المغرب، وشهدت هذه السنة مشاركة 52 مرشحا ينتمون لسبع جهات .
ويبقى الهدف الأساسي من تنظيم هذه المباراة هو خلق جو من التنافس الإيجابي بين مختلف الفاعلين في سلسلة الزيتون من أجل تحسين جودة المنتوج، فضلا عن كون الجودة تعكس بإخلاص العناية التي يتم إيلاؤها للزيتون منذ البستنة وصولا إلى استخراج الزيت وتعبئته في القوارير.
وفازت اثنتا عشرة زيت زيتون تنتمي إلى أربع جهات، تنقسم إلى أربع فئات متجانسة من حيث النكهة الثمرية وهي النكهة الثمرية الخضراء القوية، والنكهة الثمرية الخضراء المعتدلة، والنكهة الثمرية الخضراء الخفيفة والنكهة الثمرية الناضجة. وفي كل فئة، تم منح ثلاث جوائز للفائزين بالمراكز الثلات الاولى .

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...