*/

الرئيسية > أخبار المغرب

أحبيض رئيس جامعة القاضي عياض يستقبل المشاركين في مسابقة “اطروحتي” ويؤكد حالة الإطمئنان لمستقبل قضية الصحراء المغربية من مدخل الترافع الأكاديمي

  • الجمعة 16 يونيو 2023 - 15:14

نظم المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، اليوم الجمعة 16 يونيو، النسخة الأولى من مسابقة أطروحتي، وذلك بمقر نادي الأساتذة التابع لجامعة القاضي عياض. وقد عرفت هذه المسابقة تباري ثمانية مرشحين من مختلف التخصصات ومن مختلف الجامعات المغربية.
هذا فقد قدم المشاركون والمشاركات خلال هذا اللقاء العلمي ملخصات عروض الأطاريح في حدود عشرة دقائق أمام لجنة علمية تابعة للمركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، وتم اختتام هذا اليوم باستقبال خصصه مولاي الحسن أحبيض رئيس الجامعة للمتبارين مع تنويهه بقيمة الأبحاث المشاركة في هذه المسابقة، وبأهمية هذا المشروع في خدمة القضية الوطنية.
وفي السياق ذاته، قال رئيس الجامعة أن مثل هذه المسابقات العلمية التي دأبت جامعة القاضي عياض على تنظيمها تسكتشف فيها الطاقات العلمية، ويتم فيها الإشتغال على صناعة العلم وإنتاج الوطنية الحقة باعتبارها المحور المشترك. وأردف أن وجود اليوم نخبة مثقفة وشابة للدود عن قضايا الوطن وتجعلها في صدارة اهتماماتها الشخصية والعلمية، يشكل مبعث افتخار ومؤشرات دالة على حالة الإطمئنان أمام المستقبل، تحت ريادة جلالة الملك محمد السادس.
ولم يفوت رئيس الجامعة مولاي الحسن أحبيض في كلمته الفرصة بالإشارة الى أنه بالرغم من الطاقات التي تزخر بها بلادنا، فهذا لا يعني عدم وجود عقبات أمامنا، وهو ما يعني معه الحاجة الى تحويل التحديات القائمة الى فرص، آملا مواصلة تطوير منظومة التعليم العالي انطلاقا من البذور التي يوفرها اليوم النموذج التنموي الجديد، مبرزءا أن المواضيع التي تم اختيارها في مسابقة أطروحتي تعكس كلها نجاح جامعة القاضي عياض.
المشاركون أكدوا في كلمة تفاعلية مع مداخلة رئيس الجامعة أن الترافع العلمي والأكاديمي على قضية الصحراء المغربية يحتاج الى أن يكون من مداخله الأساسية وجود باحثين من أقاليمنا الجنوبية، وأنه بالرغم من مركزية وجود كفاءات وطاقات وجهود تنموية وديبلوماسية مناصرة للوحدة الترابية للمملكة، فإن الترافع العلمي اليوم يشكل الحجر الأساس خاصة في ظل القيم السائدة في العلاقات الدولية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...