*/

الرئيسية > أخبار المغرب

نقابة ترفض استمرار تهميش دكاترة قطاع التربية الوطنية وتدعو لتسوية وضعيتهم

  • الخميس 27 يوليو 2023 - 23:29

رفضت العصبة الوطنية لدكاترة قطاع التربية الوطنية، استمرار حالة التهميش لدكاترة القطاع لما يزيد عن عقدين من الزمن بتركهم في وضعية غير سوية.

وأشارت العصبة، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ حصل “اليوم 24” على نسخة منه، إلى أن وضعيتهم لا تراعي كفاءاتهم العلمية والمعرفية، ولا خبراتهم البيداغوجية والتربوية، مؤكدة حاجة القطاع إلى استثمار هذه الطاقات والكفاءات في مسعى النهوض المتجدد لقطاع التربية الوطنية.

وثمنت، العصبة من حيث المبدأ، مقترح إحداث إطار أستاذ باحث ضمن مسودة مشروع النظام الأساسي المرتقب كمدخل محتمل لاستيعاب الكفاءات المهدورة لدكاترة قطاع التربية الوطنية في مسار البحث والتجديد التربوي، وفي سياق التأطير والتكوين الأساسي والمستمر.

كما رفضت، في السياق نفسه، صيغة المباراة كآلية لتسوية ملف دكاترة القطاع لاعتبارات كثيرة تهدّد قواعد الإنصاف وتكافؤ الفرص، وتهدر إمكانات وفرص الاستثمار الحقيقي في الرأسمال البشري واقتصاد المعرفة، مُرحبة، في جانب آخر، بأي آلية مقترحة للإدماج الشمولي للدكاترة بجميع أفواجهم ضمن إطار الأستاذ الباحث.

وأكد المصدر ذاته، رفض صيغة المُمَاثلة التي يقترحها المشروع الحالي ومطالبته بإقرار مماثلة حقيقية مع المسار المهني لأستاذ باحث بقطاع التعليم العالي وفقا لمشروع النظام الأساسي الجديد لهذه الهيئة، مماثلة من حيث شبكة الأرقام الاستدلالية، ومسارات الترقية، ونظام التعويضات والتقاعد وعدد ساعات العمل.

وجددت العصبة رفضها لأي “محاولة للمناورة والالتفاف حول هذا الملف، وذلك باقتراح صيغ ملتبسة وواهية وغير كفيلة بطي الملف وتسويته نهائيا”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...