*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

عامل الإقليم يتفقد أوراش مفتوحة بشيشاوة ويعبر عن امتعاضه من سير أشغال دار الشباب النموذجية وتأهيل ساحة النهضة

  • الأربعاء 16 أغسطس 2023 - 16:49

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
في إطار التتبع اليومي لتنزيل المشاريع التنموية الموجهة لتأهيل مدينة شيشاوة، أشرف بوعبيد الكراب عامل صاحب الجلالة على اقليم شيشاوة، صباح اليوم الأربعاء 16 غشت، على تفقد عدة أوراش مفتوحة بالمدينة، وذلك بحضور كل من الطاهر الأنصاري المدير الاقليمي لمديرية الشباب والثقافة والتواصل، أحمد الهلال رئيس المجلس الجماعي لشيشاوة، وهشام الحروكي نائب رئيس الجماعي ورشيد شاكر تقني الجماعة وكذا ممثلي المقاولات نائلة صفقات المشاريع موضوع الزيارة التفقدية.
الزيارة التفقدية للمسؤول الاقليمي الأول همت مشاريع قطاعية وأخرى لسياسة المدينة، فبخصوص الأولى وتتمثل في ورش دار الشباب النموذجية بحي الأمل بمدخل المدينة، والتي رصدت لها ميزانية تقدر ب4 مليون درهم، وبعد أن قدمت له شروحات بشأن وثيرة الانجاز، عبر عامل الاقليم عن امتعاضه في وجه المقاولة نائلة الصفقة أمام التأخر الملحوظ في الأشغال، اتوقف دام قرابة 60 يوما. هذا الأخير برره مسؤول المقاولة والمدير الاقليمي الوصي بالقطاع بسبب تعديلات تقنية من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء / قطاع الماء، والتي تخص تواجد قناة لتطهير السائل فوق بقعة احداث المشروع وأنه جرى معالجة الأمر كليا من أجل ضمان بناية عمومية مستدامة.
العامل الكراب لم يفوت فرصة التفقد الميداني لاستفسار مسؤول قطاع الشباب عن مآل فتح المركب الثقافي الكبير لشيشاوة والذي ل يعد هناك أي مبرر للإبقاء بخدماته معلقة رغم انتهاء اشغاله وتجهيزه اللوجستي، وبمآل الدراسات التقنية الخاصة بمشروع دار الشباب بتولوكلت الذي لا زال ينتظر الخروج الى حيز الوجود، حيث أوضح الأنصاري أنه جرى اجراء قرابة 50 بالمائة من الدراسات التقنية في اتجاه انهاء الدراسات الجيوتقنية والطبوغرافية والتقنية في أفق الاستشارة المعمارية والتي بناء عليها سيعرف المبلغ الإجمالي لتنفيذ هذا المشروع، وقد أعطى عامل الاقليم تعليماته في حينه بضرورة التسريع في الاجراءات الادارية والتقنية المتبقية لإعلان صفقة الأشغال.
كما شملت الزيارة التفقدية الفضاء الأخضر المتواجد قبالة دار الطالبة بمدينة شيشاوة، حيث أعطى المسؤول الاقليمي تعليماته بضرورة اعادة تأهيلها حتى تكون متنفسا لسكنة حي النصر، معبرا عن امتعاضه من وضعها الحالي، حيث تفتقر فيها الشروط اللازمة أمام كثافة الأشجار وتهالك بنيتها، وهو الأمر الذي تجاوب معه في حينه رئيس الجماعة بتسخير أعوان الجماعة قصد رصد الحاجيات من صباغة وتشذيب وتأهيل بنيتها.
وفي إطار مشاريع سياسة المدينة الجارية بتراب الجماعة، تفقد ذات المسؤول الترابي أشغال تأهيل شارع محمد السادس بحي النصر، حيث وقف على سير الأشغال ومدى تجاوب المقاولة نائلة الصفقة مع ملاحظات تقنية كان قد أبداها في زيارة سابقة للورش، مشددا على ضرورة تسريع الأشغال مع ضمان جودتها اللازمة.
وبتجزئة الزهراء، وقف بوعبيد الكراب على سير أشغال الفضاء الأخضر المحاذي لملعب القرب، حيث قدمت له الأطر التقنية للشركة نائلة الصفقة شروحات حول سير أشغال تكسية الفضاء بالمربعات الاسمنتية وبناء سقيفات ظلية، وقد أبدى بهذا الخصوص ملاحظات تقنية أمر المقاولة بضرورة أخذها في الحسبان حتى يكون الفضاء نموذجيا وفي مستوى انتظارات الساكنة.
وبالضفة الشمالية لمدينة شيشاوة، وتحديدا حي النهضة، وقف عامل الإقليم على سير أشغال تأهيل ساحة النهضة المجاورة لإدارة العمران، حيث وقف المسؤول الترابي على التأخر الكبير للأشغال الجارية، حيث لم يخفي ذات المسؤول عدم رضاه على وثيرة تنزيل هذا الورش في وجه مسؤولي المقاولة، خاصة وأن الجانب التقني والمالي للمشروع في وضعية طبيعية، وقد أمر رئيس المقاولة بتسخير المزيد من العمال والآليات وأن ذات الورش سيكون موضوع لزيارة مرتقبة في غضون الايام القليلة المقبلة. وعقب ذلك انتقل عامل الاقليم بمفرده الى حي بنحمادة الهامشي، وذلك للاطلاع على وضعية البنية التحتية به وأحوال الساكنة.
جدير بالذكر أنه بفضل دار الشباب النموذجية بمدينة شيشاوة سيتم الرفع من عدد دور الشباب بإقليم شيشاوة الى ستة بما فيها دار الشباب تولوكلت والتي ستحدث بمعايير نموذجية، حيث ستحتوي على: قاعة للمسرح بحمولة 200 مقعد مجهزة بقاعة تقنية وكواليس، مسرح الهواء الطلق، ستوديو للتسجيل، قاعة العاب الكترونية، مكتبة رقمية، مستودع وسكن وظيفي. وذلك في إطار التزام الوزير بنسعيد في يناير الماضي بتمكين مدينة شيشاوة من دار للشباب النموذجية باعتبار المدينة حاضرة للإقليم، وفي اطار تعزيز البنيات التحتية الخاصة بدور الشباب.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...