*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الكراب عامل شيشاوة يتفقد سير أشغال المعلمة الدينية الكبرى لمساجد الإقليم بسيدي المختار

  • الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 17:14

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
أشرف بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، صباح اليوم الجمعة 28 دجنبر، على تفقد سير أشغال المسجد المركزي بسيدي المختار، وذلك في إطار الوقوف الميداني على مدى السير العادي لإنحاز المشروع وترجمة العناية التي يوصي مولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده لبيوت الله.
هذا ووفقا للشروحات التقنية التي قدمتها الأطر التقنية التابعة للمقاولة نائلة الصفقة لعامل الاقليم والوفد المرافق له في شخص الدكتور عبد الحق الأزهري رئيس المجلس العلمي المحلي، رئيش دائرة شيشاوة، الهاشمي اورايس رئيش القسم التقني بعمالة شيشاوة، قائد القيادة، فإن تقدم الأشغال فاقت 80 ٪ وأن عمال المقاولة واطرها يتسابقون الزمن لإنهاء الأشغال والتجهيز معا قبل شهر رمضان على أمل أن تقام فيه صلوات تراويح رمضان 2024.
وستكون هذه المعلمة الدينية التي ستصبح مع انتهاء اشتغالها في صدارة المعالم الدينية في الاقليم، بالنظر لحفاظ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تشييده على الخصوصية المغربية لعمارة المساجد الأصيلة زخرفة وكسوة الجدران بالزليج البلدي الفاسي والجبص المغربي، وكل ذلك بتمويل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبإنجاز من الوكالة الخاصة بالبناءات العمومية في وزارة التجهيز والنقل.
وتتكون المعلمة الدينية موضوع الزيارة التفقدية لأشغالها من المصلى الرئيسي ومصلى علوي للنساء وكتاب لتحفيظ القرآن الكريم ومسكنين للإمام والمؤذن بسعة 70 متر مربع في كل واحد منهما ومن النوع الجيد وبالشكل الذي يليق بمستوى الخدمات الدينية للاطارين، وكذا مرافق صحية.
وتبلغ سعة المصلى الرئيسي للمسجد المركزي أزيد من 500 مصل بالإضافة إلى أكثر من 100 مصلية في المصلى العلوي، ليصبح المجموع 600 مصل ومصلية، ناهيك عن الساحة الخارجية والتي تبلغ سعتها اكثر من 1000 مصل، مما يرفع الطاقة الاستيعابية الى 1600 مصل ومصلية.
هذا وعاين عامل الاقليم والوفد المرافق له مدى اعمال المقاولة نائلة الصفقة لملاحظات جمالية كان قد ابداها بخصوص موقع الباب الرئيسي للمرافق الصحية، حيث تم استبدالها بعد أن كان في واجهة الباب الرئيسي لهذه المعلمة الدينية وتم تغييره بالجهة الخلفية للمسجد، وذلك تيسيرا لعملية دخول المصلين للمسجد عند انتهاء الأشغال به.
والى ذلك نوه الوفد المرافق لعامل الاقليم بحجم الجهود والعناية التي يوليها عامل صاحب الجلالة على إقليم شيشاوة لعمارة المساجد خاصة وللحقل الديني في الاقليم.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...