*/

الرئيسية > دولية

أمريكا..لا نريد انهيار الحكومة السورية ومؤسساتها لأن ذلك يخلي الساحة للمتطرفين الإسلاميين

  • الأحد 15 مارس 2015 - 01:04

téléchargement (1)

أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي ايه”، جون برينان، يوم الجمعة، أن بلاده لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها لأن ذلك الأمر يخلي الساحة للجماعات الإسلامية المتطرفة ولا سيما تنظيم “الدولة الإسلامية” .

وأضاف برينان أمام مركز أبحاث “مجلس العلاقات الخارجية” في نيويورك، أنه “لا أحد منا، لا روسيا ولا الولايات المتحدة ولا التحالف (ضد الدولة الاسلامية) ولا دول المنطقة، يريد انهيار الحكومة والمؤسسات السياسية في دمشق”.

ويأتي ذلك بعد أن وصف رئيس “الائتلاف الوطني” المعارض خالد خوجة حلف “أصدقاء الشعب السوري” بأنّه “يمثل حلفاً من ورق”، معتبراً أن تدريب مقاتلي المعارضة السورية “أضحوكة”.

وشرح برينان أن “عناصر متطرفة” بينها تنظيم “الدولة الإسلامية” وناشطون سابقون في تنظيم القاعدة هم “في مرحلة صعود” في بعض مناطق سوريا حاليا.

وتابع برينان “آخر ما نريد رؤيته هو السماح لهم (للمتطرفين) بالسير إلى دمشق”، مضيفا “لهذا السبب من المهم دعم قوات المعارضة السورية غير المتطرفة”.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق يوم الجمعة، إنها تتعاون مع الكونغرس من أجل تقديم مساعدات غير فتاكة للمعارضة السورية بقيمة نحو 70 مليون دولار، ليصل مجمل المساندة الأمريكية إلى نحو قرابة 400 مليون دولار.

وكانت الولايات المتحدة أكدت مرارا أن الرئيس بشار الأسد “لا يملك الشرعية ليقود البلاد”، كما اعتبرت أن “النظام قد يستفيد” من الهجمات التي تنفذ ضد مقاتلي تنظيم “الدولة الاسلامية”، لكن ذلك لا يغير من سياسة أميركا التي مازالت تؤيد تنحي الاسد.

ولفت برينان إلى أن “المجتمع الدولي يؤيد حلا أساسه حكومة ذات صفة تمثيلية تعمل على تلبية المطالب في سائر أنحاء البلاد”.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...