*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

وفاة ابنة شيشاوة خديجة المالكي رفيقة درب عبد السلام ياسين

  • الأربعاء 25 مارس 2015 - 20:00

شيشاوة الآن – حسن الحسني

توفيت أرملة المرشد العام لجماعة العدل والإحسان، ومُؤسسها عبد السلام ياسين، صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت مصادرخلصة ا أن خديجة المالكي، توفيت، بمنزلها بمدينة الرباط حي بير قاسم.

خديجة المالكي قليلة الكلام والظهور، ونادرا ما كانت تلتقطها عدسات الكاميرا، وإن فعلت بدا جليا على وجهها الخجل والحياء. إنها خديجة المالكي، أرملة الراحل عبد السلام ياسين، مُؤسس جماعة العدل والإحسان ومرشدها العام، التي أسلمت الروح لباريها صباح اليوم الأربعاء.

عبدالسلام-ياسين-رفقة-زوجته

إبنة شيشاوة..

تنحدر خديجة المالكي، من أصول صحراوية، وبالضبط من قبيلة أولاد بن السبع التي تعود أصولها إلى الساقية الحمراء. إذ نزح أجدادها إلى بادية نواحي مدينة شيشاوة منذ بضع قرون، والتي فيها كان مسقط رأسها، وعاشت فيها حتى سن الخامسة، قبل أن تنتقل للعيش مع العائلة في مدينة الرباط وتحديدا بحي المدينة القديمة.

“الفقيرة” الشابة

التحقت خديجة المالكي، بالزاوية البودشيشية وهي في سن الخامسة عشر، بعدما تعرفت على صديقة لها تُدعى “عفيفة أرسلان”، التي كانت ترافقها باستمرار إلى منزل جارة لهما كان أخوها أحد “مقدمي” الطريقة في الرباط، إذ كان يعطي الوِرد للملتحقين الجدد بالطريقة البودشيشية، التي كان شيخها آنذاك هو الشيخ العباس البودشيشي رحمه الله.

زواج من “خديم” الشيخ

تحكي خديجة المالكي، في حوارها الصحافي الوحيد الذي أجراه معها موقع “أخوات الآخرة”، أن أول لقاء لها بشيخ الطريقة البودشيشية، الشيخ العباس، كان بمنزل عبد السلام ياسين، مُشيرة إلى أنه في أول زيارة لها للزاوية في مداغ جلست رفقة والدته الحاجة رُقية مع الشيخ العباس الذي قال لهما “عبد السلام عزيز عليا قبالة قبالة” وهو ما يعني في لغة أهل وجدة أنه يحبه كثيرا كثيرا.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...