*/

الرئيسية > أخبار المغرب

بعد الزيارة الملكية..كريستوفر روس ممنوع من زيارة الصحراء

  • السبت 7 نوفمبر 2015 - 20:18

في أولى الخطوات العملية لتجسيد التوجه الدبولماسي الصارم للمغرب في ملف وحدته الترابية، أعلن وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار رسميا، وتزامنا مع وصول الملك محمد السادس الى مدينة العيون، أن المبعوث الاممي الى الصحراء، الأمريكي كريستوفر روس، ممنوع من زيارة الصحراء.
مزوار قال في تصريح لوكالة الأنباء الاسبانية، إن الحكومة المغربية لن تسمح لروس بزيارة الأقاليم الصحراوية، معتبرا ألا شيء يمكن ان يفعله في العيون، و”من غير المقبول أن يلتقي بأي كان هنا”.
وزير الخارجية المغربي قال لوكالة الأنباء الاسبانية على هامش الزيارة الملكية، إن روس عندما يأتي الى المغرب فإنه يفعل ذلك من أجل لقاء المسؤولين المغاربة، وهو ما عليه أن يقوم به في العاصمة الرباط.
قرار صارم وغير مسبوق من نوعه، يفسّر العبارات القوية التي صدرت عن وزير الداخلية محمد حصاد في لقاء مع الصحافة المغربية صباح أمس الجمعة، حين قال إن المغرب قرر التعامل مع الاقاليم الجنوبية كباقي أقاليمه ودون أي استثناء.
مصدر محلي مطّلع بمدينة العيون، قال ان هذه التصريحات تؤكد أن روس مُنع خلال جولته الأخيرة بالمنطقة من زيارة العيون، وهو الاجراء الذي لم يتم الاعلان عنه رسميا.
وعن سبب هذا التحول في سلوك المغرب مع روس، قال المصدر نفسه إن هذا الأخير يواصل في الكواليس تحركاته بإرسال إشارات التحضير لطرح مقترحات حلول جديدة، من قبيل النظام الفيدرالي المستلهم من الدستورين السويسري والألماني، وهو ما يرفض المغرب فتح باب طرحه بشكل نهائي.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...