*/

الرئيسية > أخبار المغرب

مجلس اليزمي يوصي بإبعاد بنكيران عن تعيينات مجلس الأسرة والطفولة

  • الأربعاء 30 ديسمبر 2015 - 20:54

يبدو أن تركيبة المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة كما قدمتها وزيرة الأسرة والمرأة والتضامن والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، في مشروع القانون رقم 78.14، الذي تتم مناقشته في مجلس النواب، لم ترق أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
مجلس اليزمي، انتقد في رأي استشاري له حول مشروع القانون تركيبة المجلس كما جاءت بها بسيمة الحقاوي، مبرزا أن النسبية الفعلية لتدخل رئيس الحكومة في مسلسل تأليف المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة يصل إلى 43 في المائة موزعة بين التعيين والاقتراح، في حين أن النسبة الفعلية لتدخل الملك في تركيبة المجلس لا تتعدى 14 في المائة، وهو ما اعتبره المجلس شكلا من اختلال توازن السلطات الدستورية في مسلسل تأليف المجلس.
وبناء على ذلك، أوصى المجلس بتعديل كيفية اقتراح الخبراء المعينين من طرف الملك، من أجل تمكينه من تعيينهم من بين الشخصيات المشهود لها بالخبرة في مجالات اختصاصات المجلس، دون أن يكونوا مقترحين من طرف رئيس الحكومة.
المجلس اقترح أيضا، التنصيص على تمثيلية عضوين من الأساتذة الباحثين، يمثلان المؤسسات الجامعية معينين من قبل الملك، والتنصيص على عضوية ممثل لرئاسة الحكومة، فضلا عن التنصيص على عضوية ممثل عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، إضافة إلى عضوية ممثل عن المندوبية السامية للتخطيط.
وخلافا لمشروع الحقاوي، دعا المجلس إلى رفع عدد ممثلي جمعيات المجتمع المدني المعينين من طرف مجلسي البرلمان من 4 إلى 6، وتخفيض عدد سنوات الأقدمية من 15 سنة إلى 5 سنوات.
من جهة أخرى، لا حظ المجلس أن المادة 4 من مشروع القانون لا تكرس مبدأ المناصفة، داعيا إلى تدارك ذلك.
إلى ذلك، أوصى المجلس أن يراعي أعضاء المجلس عند اضطلاعهم بمهامهم: وضع مختلف مكونات الأسرة بوصفهم ذوي حقوق والتزامات، ومساواة أعضاء الأسرة أمام القانون، والقضايا المرتبطة بين الجنسين ومختلف أطوار الحياة والإعاقة، فضلا عن المصلحة الفضلى للطفل.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...