*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الصبار عامل اقليم شيشاوة وأمداح نائب رئيس المجلس الاقليمي يشاركان في في اجتماع المجلس الاداري لوكالة الحوض المائي بمراكش بحضور الوزيرة أفيلال

  • الجمعة 5 فبراير 2016 - 20:43

حسن الحسن – شيشاوة الآن 
شارك عبد الغني الصبار عامل اقليم شيشاوة وحميد أمداح النائب الثاني لرئيس المجلس الاقليمي، صباح اليوم الجمعة 5 فبراير، اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم الدورة الثانية لسنة 2015 بمدينة مراكش، بحضور شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء.
هذا وافتتحت الوزيرة افيلال أشغال اجتماع المجلس الاداري للوكالة، بالتأكيد أن الوكالة قامت بإعداد مجموعة من الدراسات لتحديد المناطق المهددة بالفيضانات لـ 20 مركزا بمنطقة نفوذ وكالة الحوض المائي لتانسيفت، وكذا الدراسات المتعلقة بالحماية من الفيضانات لـ 10 مراكز.
وأضافت الوزيرة أن المراكز المستهدفة بالدراسة موزعة على عمالة مراكش (‌2) وأقاليم قلعة السراغنة (1)، شيشاوة (3)، الحوز (3) وآسفي (1)، كما تم إنجاز أشغال الحماية من الفيضانات في إطار شراكات بكل من مراكز اولاد حسون (عمالة مراكش)، مدينة إيمنتانوت (إقليم شيشاوة)، اثنين اوريكة (إقليم الحوز)، وسيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة).
وأكدت الوزيرة أفيلال، أن حجم المخزون المائي بحقينات السدود المزودة لحوض تانسيفت “يبقى مرضيا، على الرغم من تأخر التساقطات المطرية وضعفها إلى حدود الآن، حيث تصل نسبة ملء السدود حاليا إلى 69 في المائة”.
وقالت الوزيرة أفيلال، خلال ترؤسها اجتماع المجلس الإداري لوكالة حوض تانسيفت بمراكش، أن المخزون المائي للحوض يبلغ 280 مليون م3 ( أي 69 في المائة كنسبة ملء إجمالية) مما سيمكن من تزويد المدن والمراكز المزودة منه بالماء الصالح للشرب، دون خصاص، بالإضافة إلى تلبية حاجيات دوائر السقي الكبير بمنطقة الحوز في ظروف مرضية، كما هو مقرر في البرنامج المتفق عليه في بداية الموسم، توضح الوزيرة.
وأكدت أفيلال، أنه تم تحقيق إنجازات مهمة تتمثل بالخصوص في تأمين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، وتوفير حاجيات التطور الصناعي والسياحي من الماء، وتطوير الفلاحة المسقية، بالإضافة إلى إنجاز منشآت لحماية المناطق من مخاطر الفيضانات.

image

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...