*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الصبار عامل اقليم شيشاوة يعطي انطلاقة أشغال توسيع وتحسين مسار الطريق الجهوية رقم 214

  • الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 14:36

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
أعطى عبد الغني الصبار عامل اقليم شيشاوة، قبل قليل من صباح اليوم الثلاثاء 16 فبراير، انطلاقة اشغال توسيع وتحسين مسار الطريق الجهوية رقم 214 الرابطة بين الطريق الوطنية 8 وبوابوط بين النقطة الكلمترية 000+0 والنقطة الكلمترية 238+36 على طول 36,238 كلم، وذلك بحضور السعيد المهاجري رئيس المجلس الاقليمي، محمد العطياوي كاتب عام عمالة شيشاوة، فتح الله بوغرارة مدير اقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك، عبد الصمد أكضاش النائب البرلماني عن دائرة متوكة، علي رحيمي نائب رئيس مجلس جهة مراكش اسفي الى جانب عدد من رؤساء الجماعات الترابية عن دائرتي متوكة وامنتانوت.
وينتظر أن يكون لهذه الطريق وقع اقتصادي واجتماعيا، عبر تحسين ظروف السير والسلامة الطرقية، المحافظة على الرصيد الطرقي والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وبحسب البطاقة التقنية للمشروع فإنها تقع على طول 36,238، عرض المسطحة 9 أمتار بتكلفة 42 مليون درهم وتبلغ مدة الإنجاز 18 شهرا، بتمويل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك 80% والمديرية العامة للجماعات المحلية والمجلس الاقليمي والجماعات المستفيدة بمساهمة في 20%..
كما قدمت لعامل الاقليم شروحات حول المشاريع المبرمجة في اطار شراكة مع المجلس الجهوي، المجلس الاقليمي والجماعات المحلية.
هذا وأكد عامل الاقليم في سياق تفاعله مه الشروحات التي قدمها المدير الاقليمي للتجهيز، أن هذا المشروع له أهميته بالنسبة للساكنة وبالنسبة للمحور الطرقي الذي يصل شيشاوة بالصويرة، وشدد أن الطرق هي البوابة الأولى لكل تنمية اقتصادية محتملة بالإقليم.
سيكون لها وقع على جميع الاصعدة خاصة الخدمات وتكلفة المواد والبضائع تزداد اذا لم يتم تقوية وتجهيز الطرق، مستحضرا نموج جماعة ايت حدو يوسف، حيث أن “بالا التبن” يبلغ ثمنها 30 درهما، الا أنه اذا أردنا ايصالها الى منطقة ايت حدو يوسف في وقت سابق قبل تأهيل وتقوية الطريق الموصلة اليها، فإن ثمنها سيتضاعف بثلاث أضعاف بسبب مصاريف النقل.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...