*/

الرئيسية > أخبار المغرب

بنعبد الله يكشف تفاصيل مكالمة خاصة مع إلياس العماري بعد طول”جفاء”

  • السبت 2 أبريل 2016 - 13:22

نفى نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة أن يكون رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران يرفض توظيف الفوج الحالي من الأساتذة المتدربين دفعة واحدة، مشددا على أن الأمر يتعلق بعوائق قانونية.
بنعبد الله، الذي كان يتحدث صبيحة اليوم السبت بسلا، أمام أعضاء اللجنة المركزية لحزبه، ذكر بسيرورة الحوار مع الأساتذة المتدربين وبالمقترح الذي تقدمت به الحكومة بإجراء 7000 لمباراة في شهر يوليوز و3000 في يناير 2017، وهو الاقتراح الذي رفضه هؤلاء، مشيرا إلى أنه “في هذا الوقت الأساتذة لا يتابعون تكوينهم، لكننا بقدر ما نقف إلى جانب المطالب الشعبية المشروعة، بقدر ما نحرص على أن يكون لأبنائنا أساتذة مكونين فعلا، وقادرين على تلقين الدراسة لأبناء الشعب”.
وأشار الوزير إلى أن هذا الملف “تدخلت فيه أطراف، حاله في ذلك حال المطالب الاجتماعية التي تدخلها بعض الأطراف التي تنشد التطرف والراديكالية، وترفض التعامل مع أي حكومة كيف ما كانت”.
وفي ما يتعلق بالاتصالات مع حزب الأصالة والمعاصرة، قال بنعبد الله إنه تلقى اتصالا من الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، “وهو الاتصال الأول من نوعه منذ سنوات”، مؤكدا أن تواصله مع البام والاتحاد الاشتراكي حول هذا الملف في مقر حزب الكتاب، كان “من أجل المساعدة على الخروج من هذه الأزمة، ومن الاقتراحات التي قدمت دراسة إمكانية إدماج هذه الفئة بكاملها في مباراة يوليوز”، وهو ما تداول فيه بنعبد الله مع رئيس الحكومة.
جواب رئيس الحكومة على هذا الموضوع، في اتصاله مع بنعبد الله، كان هو التأكيد أنه “غير ممكن من الناحية القانونية”، وخلص إلى أن “رئيس الحكومة لا يرفض توظيف الطلبة المتدربين، حتى لا يحمل بما لا طاقة له به”.
وفي هذا السياق، أوضح زعيم الكتاب أن القانون لا يسمح بالتوظيف دفعة واحدة لكون المناصب المالية اللازمة غير مبرمجة في قانون المالية للسنة الحالية ولا يمكن أن تبرمج إلا خلال السنة المقبلة، مشيرا إلى أن الضمانات التي قدمت للأساتذة هي أن “رئيس الحكومة استقبلهم ووعد بذلك”.
ووجه الوزير نداء إلى الأساتذة قائلا”أريد أن أقول لهم لا توجد حلول غير ذلك، لذلك الله يهديهم!هذا أقصى ما يمكن أن تقدمه أي حكومة ولا داعي للتعنت”، مضيفا “الحكومة لم ترفض أي اقتراح آخر”.
وزاد الأمين العام لحزب الكتاب قائلا “يمكن أن يكون لحزبنا اتصالات مع أحزاب حتى في المعارضة، ولكن لا يمكن أن يسعى أحد أن يحشره في مساع خارج عن ذلك”، مضيفا “سنظل على صباغتنا في ما يخص الانتخابات المقبلة ولا داعي لقول شيء آخر”.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...