الرئيسية > اخبار شيشاوة

المئات من نساء ورجال التعليم بشيشاوة يرفعون شارة”ارحل” في وجه المعدري وعامل الاقليم في لقاء لامتصاص غضب المحتجين

  • الثلاثاء 24 مايو 2016 - 12:46

حسن الحسن -شيشاوة الآن
خرج قبل قليل من صباح اليوم الثلاثاء 24 ماي، حوالي 850 اطارا تعليميا للاحتجاج ضد ما اسماه المحتجون بالسلوكات الاستفزازية للمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية باقليم شيشاوة، حيث انطلقت الوقفة في البداية على شكل حلقية داخل مقر المديرية الاقليمية للتعليم.
الوقفة التي دعت اليها الهيئات النقابية الثمانية بالاقليم، جمعيتي مديري المؤسسات التعليمية ونقابة مفتشي التعليم والمتصرفين اضافة الى رابطة جمعيات اباء واولياء التلاميذ بالاقليم،انطلقت على الساعة العاشرة، حيث ردد المحتجون شعارات منددة بسلوكات المدير الإقليمي التي وصفوها بالامسؤولة من قبيل “الكرامة خط أحمر والمعدري خاصو يرحل”،”شيشاوة حرة حرة المعدري يطلع برا”،”مادار والو مادار والو المعدري يمشي فحالو”،كما رفع المحتجون شعار “ارحل”في وجه المدير الإقليمي.
كمارفع المحتجون لافتات شجب واستنكار تحذر من الإستفزاز والقمع الإداري وتفرد المديرية الإقليمية بقرارات فردية والإقصاء التام لمختلف الشركاء.
الوقفة الإحتجاجية تحولت فيما بعد إلى مسيرة انطلقت صوب مقر عمالة شيشاوة لتسجيلها موقف لدى السلطات الإقليمية وتحميلها المسؤولية الكاملة فيما يمكن أن يؤول إليه الوضع التعليمي بالإقليم خاصة في ظرفية استحقاقات الإمتحانات الإشهادية التي ستنطلق بعد أسبوعين.
مسيرة غضب نساء ورجال التعليم بشيشاوة،اختتمت بتلاوة بيان ختامي كشفت من خلاله الهيئات المحتجة عن دواعي تنظيم هذه الخطوة التصعيدية ضد المسؤول الأول عن قطاع التعليم بالإقليم وعبرت عن تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والتاريخية في الدفاع عن كرامة الشغيلة التعليمية وصون كرامتها وحقوقها ضد ما أسماه البيان الشطط في استعمال السلطة،كما دعت السلطات الإقليمية والجهوية للتدخل من أجل رفع الحيف الذي طال الشغيلة التعلمية على يد المدير الإقليمي الجديد.
وإيمانا منا بالحق في الرأي والرأي الآخر،اتصلت “شيشاوة الآن”بالمدير الإقليمي من أجل أخذ رأيه قصد بناء صورة تركيبية حول الموضوع ،إلا أن هاتفه ظل خارج الخدمة.ويجري في هذه الأثناء لقاء تواصلي بين عبد المجيد الكاملي عامل إقليم شيشاوة ولجنة مختلطة عن الهيئات المحتجة في أفق إيجاد حلول للوضع المحتقن.

_DSC0157 نيابة ن نيابة

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

6 thoughts on “المئات من نساء ورجال التعليم بشيشاوة يرفعون شارة”ارحل” في وجه المعدري وعامل الاقليم في لقاء لامتصاص غضب المحتجين

  1. تحية نضالية لاهل ورجال التعليم بشيشاوة ، كان الله في عونكم ضد هذا المتغطرس ، نيرون سيدي افني لا يرقب في مؤمن الا ولا ذمة، لكن اصبح من المؤكد انه اصبح بين ايدي رجال اشداء لا يخافون ليس كمثل اشباه الرجال بسيدي افني اللذين تبورد عليهم وخاصة.مزظفي النيابة الا القليل منهم، واخص بالذكر المستشار وصاحب البنايات ، بقيتي فينا المعدري

  2. كل الغضب الذي كنا نتمنى أن ينزل بمسامير الطاولة – رؤساء المصلح المفسدين نجحوا في الباسه للمدير الإقليمي الجديد وقلبوا عليه الطاولة لأنه متمرس وضبط ممارساتهم ولكن —فطروا به قبل ما يتعشا بهم—للأسف

  3. نعرف جيدا معاول الهدم داخل النيابة أو ما أصبحت تسمى مديرية بعد أن تعددت الأسماء أو كثرت دون أن تتغير العقليات.الذين رضعوا حليب التعويضات عن المهام فصعب عليهم الفطام.أو ألفوا المكاتب المكيفة و الدوران في فلك المسؤول الأول.مرضى ضعف الشخصية الذين يبحتون عن مكمل لنقص أو مسحوق مجمل لقبح لن يزول إلا بالموت. كنا نحسبهم رجالا لكن للأسف تأكدت قوة المال في الكشف عن حقيقة و معادن الرجال. لقد وصل ببعضهم الخوف أو الحرص على المصلحة الشخصية أن يتوسل إلى بعض الأطراف المشاركة في معركة الكرامة عن طريق “رميان العار” لكي يخففوا من الضغط أو لا ينخرطوا في المعركة أي، بلغة النضال التي لا تقبل الماكياج، يخونوا إخوانهم. خرجت نساء و رجال التعليم عن بكرة أبيهم فرسموا لوحة رائعة لحسن الدفاع عن الكرامة التي استبيحت بهذا القطاع بشكل غير مسبوق بشيشاوة.
    أستاذ يهان بأقدس مكان الذي هو قاعة الدرس لكون طفل يكتب على لوحته البسيطة رقم
    بصفر أصغر حجما من الرقم الآخر. هل هذا الحجم يؤثر في العدد وفق نظرية رياضية ما؟ ثم هل نعرف الكاتب حق المعرفة لنحكم على المكتوب؟ حالته النفسية تلك اللحظة سيما بعد اقتحام عالمه من طرف أناس لا يعرفهم. هل هو شبعان تلك اللحظة؟ ما هي المسافة التي قطعها للوصول إلى المدرسة؟ ظروفه الإجتماعية و المادية؟ و هلم جرا …
    أنا أقبل رأس هذا الصبي لأنه قد يكون تحدى كل هذه الأمور و جاء ليتعلم كما أقبل رأس الأستاذ لأنه بالرغم من الظروف الصعبة و الإكراهات التي يشتغل فيها يعلم هذه الفئة و يمكنها من سلاح العلم و المعرفة.و لو كنت مسؤولا لسلمته شهادة تقديرية و لكل أستاذ و أستاذة و كل أفراد الأسرة التعليمية أين ما كانوا مكافأة لهم على حسن صنيعهم عوض إهانتهم بهذا الشكل ال…
    هذا مثال من الأمثلة الكثيرة التي تلوكها الألسن في المجالس و تتقزز منها الأنفس و تعمى أعين السدنة أصحاب معاول الهدم عن رؤيتها. أوراق من يقدم نفسه لبعض الجهات كفاعل خير أو قادر على تحقيق الصلح محروقة لسبب بسيط هو عجزهم عن حماية المدير من نفسه، و الإصطفاف مع المظلومين و المحتجين و الجهر بالحق في ساحة النضال و ليس في المقاهي و حول موائد الطعام أو في اللقاءات الفردية مع المناضلين.بمعنى “هذا الراجل الله يهديه” .
    خاب ظننا فيكم كما خاب ظننا فيه لأننا كنا نتمنى أن يكون هو من يقص أجنحتكم، و يغلق صنابير التعويضات،و ينظف مرفق القيادة ثم يسعى إلى الإصلاح التدريجي لأمور كثيرة و مع الغيورين على المدرسة العمومية الذين يزخر بهم الإقليم في احترام تام و تثمين للمجهودات و توافق كامل مع باقي الكفاءات و تشارك حقيقي مع كل الهيآت دون كسر للجرات أو ” ترياب للحفلات” أو تنظيم للمظاهرات

  4. هذا المدير المتسلط لم يكن وحده في هذه المديرية يسعى لاهانة رجال التعليم فهناك رئيس المصلحة المدكوري المتمرس في التخلويض والظلم والاعتداء وانضافت اليهما الممثلة للقانون والتي تخرج وحدها كلجنة ولاتواجه المرضى الا بلسان سليط كانهم يعملون معها في ورشة من ورشاتها ان المدير الاقليمي وجد وضعا ماساويا تسلطيا من طرف مسامير الميدة لذلك فهو ينهج نهجهم وقال لهم انتم ما تعرفوا والو فكان جبارا من الدرجدة الاولى قمعيا ويخيط به رئيس المصلحة المعروف بمكره في هذه المديريةد التي كان الله في عونها

  5. ما أثار انتباهي هو تعليقات بعض القراء في جرائد الإقليم، و التي تصف المعذري بأنه مصلح. صحيح أنه ضغط على مجموعة من المفتشين و الموظفين من أجل أداء مهامهم، لكنه في المقابل:
    1/ يستغل سيارة المصلحة رباعية الدفع ليتنقل بها أسبوعيا من و إلى تيزنيت على حساب أموال دافعي الضرائب.
    2/ يرفض استقبال أي هيئة، و أي مدير أو مفتش أو… و يكتفي بإصدار الأوامر.
    3/ يهين كل من وجد في طريقه مهما كان مجدا في عمله، و يبحث دائما عن مدخل للتنكيل برجل التربية، فعندما كتب تلميذ عددا على اللوحة ، لاحظ أن الصفر حجمه أصغر من باقي الأرقام ، فانهال على الأستاذ بوابل من الكلام النابي عوض الاكتفاء بإشارة للتلميذ ليصحح الخطأ.
    4/ أخلف موعدا حدده بنفسه مع مكاتب جمعيات الآباء و تركهم ينتظرون دون أي تبرير، و لم يجدد أي لقاء بهم حتى الساعة.
    5/ يحارب عضوا من جمعية للاباء جاءه ب 30 مليون سنتيم لإصلاح داخلية، و رفض مقابلته.
    6/ حاول السطو على ميزانية خاصة بتقسيم مؤسسة تعليمية من أجل استعمالها لتمرير الامتحانات، و ليظهر هو بمظهر المصلح على حساب التلاميذ الذين سيعيشون عاما آخر في الفوضى، و دون مرافق إدارية .
    فما رأي المدافعين عنه؟

  6. حقا الذي يدعي القوة يسلط عليه الله من هو أقوى منه ،لهذا نخذر اهل شيشاوة من أن يقلب الطاولك عليكم

التعليقات مغلقة.



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...