*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الكاملي عامل اقليم شيشاوة يفتتح أنشطة أكاديمية”ايكو” بتكريم عمال النظافة بامنتانوت وبدري يؤكد أهمية مواجهة خطاب اليأس لدى الشباب

  • الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 08:11

توفيق عطيفي – شيشاوة الان 
ترأس عبد المجيد الكاملي عامل اقليم شيشاوة، مساء اليوم الأحد 27 نونبر، الافتتاح الرسمي لأنشطة الموسم الرابع لأكاديمية ايكو للتنمية الذاتية، اليوم الأحد 27 نونبر بدار الشباب بامنتانوت، وذلك في اطار الاحتفال برجال النظافة بالمدينة، بحضور محمد العطياوي كاتب عام عمالة شيشاوة، فاطمة بوفوطة عضوة مجلس جهة مراكش اسفي، ابراهيم يحيا رئيس المجلس الجماعي لامنتانوت، والسلطات المحلية واعضاء من المجلس الجماعي وفعاليات المجتمع المدني واباء رواد الأكاديمية.
واستهل برنامج الحفل بتلاوة ايات بينات من الذكر من الحكيم والنشيد الوطني، وكلمة ترحيبية ألقاها رضوان أنزيم عضو اكاديمية ايكو للتنمية الذاتية، وبعد ذلك تم عرض شريط فيدو يتسعرض مختلف الأنشطة الذي نظمتها الأكاديمية في النسخ الثلاثة الماضية.
وكان اللقاء فرصة لشركة”تكميد” المكلفة بتدبير النفايات المنزلية بالمدينة لتقديم كلمة من لدن رئيس مصلحة الشركة نوه فيها بفكرة الاحتفال بفئة عمال النظافة، ووصف هذه البادرة بالخلاقة والأولى من نوعها في الاقليم، كما تم عرض شريط ثاني ينقل المسار اليومي لعامل النظافة منذ الصباح الباكر الى أن يغاذر مقر عمله في ساعات متأخرة من المساء.
وانفتاحا على الفن وتوظيفه في عملية التحسيس البيئي، قدم احدى رائدات الاكاديمية وصلة من”السكيتش”، نقلت فيها تمثلات المواطنين لعامل النظافة.
وتميز هذا الحفل النوعي بتكريم العزوزي محمد عامل نظافة متقاعد بعد 35 سنة من الخدمة، عرفانا له على تضحياته الجليلة لصالح ساكنة مدينة امنتانوت، والذي قدمت له هدايا تكريمية من طرف كل من عبد المجيد الكامل يعامل اقليم شيشاوة ومحمد العطياوي كاتب عام العمالة وابراهيم يحيا رئيس المجلس الجماعي لامنتانوت، وكذا تكريم الدفعة الأولى من عمال النظافة والتقاط صور تذكارية للمحتفى بهم مع السلطات الاقليمية وفعاليات المجتمع المدني.
من جهته، تناول عامل الاقليم كلمة على هامش تكريم عمال النظافة، نوه فيها بفكرة أكاديمية “ايكو” وبأهمية مشروع تكريم عمال النظافة، الذين شكرههم على تضحياتهم وخدمتهم للمدينة والمواطن، وتوجه لمسؤول شركة “تكميد” ودعاه الى المزيد من الاهتمام بمستخدمي الشركة والعناية بهم لكون العامل هو الصورة الحقيقية لمصداقيتها ومواطنتها الحقيقية، وذلك بعد أن ظهر عامل نظافة يشكر “شركة “تكميد” وهو ما تفاعل معه عامل الاقليم بتوجيه سؤال لأحد العمال:”واش مهليين فيكم ولا حيث غير الكاميرا”؟
وفي اتصال لجريدة “شيشاوة الان” بعصام بدري مدير أكاديمية “ايكو”، أكد أن الاحتفال يأتي في اطار مشروع مشترك بين جمعية أوكسجين ومجلس دار الشباب بامنتانوت، التي تأسست سنة 2013، والتي يتحدد هدفها في تكوين الشباب في مجالات التنمية الذاتية ومبادئ القيادة، وتعمل على خمسة محاور وهي: تقنية صياغة المشروع، التكوين والتنمية الذاتية، الأنشطة التربوية، التفوق الدراسي والرحلات الاستكشافية.
وأضاف أن برنامج اكاديمية”ايكو”، ينطلق من شهر نونبر من كل سنة وينتهي في اواخر شهر ماي، ويتوج هذا العمل ببحث التخرج في صيغة مشروع قابل للتنفيذ، والذي يعرض في صبحية تعرف ب”فكرة” بحضور جمعيات المجتمع المدني وممثلي أباء التلاميذ ومسؤولين ترابيين بالإقليم، وتعرض هذه المشاريع أمام لجنة خاصة للانتقاء، حيث فاز مشروع ” تكريم عامل النظافة” لمجموعة “بطلنا” لتلاميذ احدى الثانويات بمدينة امنتانوت بنسخة السنة الماضية.
وكشف أن رسالة أكاديمية “ايكو” لشباب الاقليم، هو تنمية التفكير الايجابي من خلال ادماجهم في العمل الايجابي النبيل، والابتعاد عن خطاب اليأس والتيئيس الذي يضيع الاستثمار في الشباب كرأسمال حقيقي لأي بلد.

15219567_1182163231868444_3326786470184235487_n15253368_1182162321868535_3219009015145598410_n

badri-7

badri-2badri-3badri-6

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...