*/

الرئيسية > أخبار المغرب

الرميد يراسل رؤساء المحاكم في مشكل “بطء البت” في القضايا

  • السبت 25 فبراير 2017 - 11:14

شيشاوة الآن – ومع 
وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، رسالة إلى رؤساء المحاكم المغربية، يدعوهم فيها إلى الإسراع في البت في القضايا القديمة، المعروضة على المحاكم.
وقال الوزير الرميد في الرسالة إن البت في القضايا، المعروضة على المحاكم داخل آجال معقول شرط أساسي من شروط المحاكمة العادلة، وأن الملاحظ أم ملفات قديمة مازالت تثقل سجلات المحاكم ويتأخر معها البث في النزاعات بين الأطراف مما يؤثر على نوعية الأداء القضائي الذي ينبغي أن تشمل نجاعته كافة الملفات من حيث البث في آجال معقولة.
واستند الوزير في الرسالة، التي أرسلها، يوم الخميس الماضي، إلى رؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف، والاستئناف التجارية، ومحكمتي الاستئناف الإداريتين، ورؤساء المحاكم الابتدائية، والتجارية، والإدارية، إلى الدستور المغربي، الذي نص في المادة 120 منه على أن “لكل الحق في محاكمة عادلة في حكم يصدر داخل أجل معقول”.
وأكد الوزير أنه يتوجب البت في الملفات، المسجلة إلى غاية نهاية 2013، قبل متم يونيو 2017، والملفات المسجلة عام 2014 قبل نهاية دجنبر 2017.
كما نوه الرميد في رسالته بالمجهودات التي يبدلها المسؤولين القضائيين والمستشارين والقضاة بالنظر إلى الإحصائيات الايجابية المسجلة في هذا الباب على مستوى المحكمة الابتدائية بامنتانوت
وأشار الرميد إلى أن هناك ملفات لا تزال تثقل سجلات المحاكم، ويتأخر معها البت في النزاعات بين الأطراف، ما يؤثر في نوعية الأداء القضائي في المغرب.
تجدر الإشارة إلى أنه سبق للرميد أن قال في ندوة صحافية إن التأخير المتعمد، وغير المبرر للقضايا، قد يعرض القاضي للمساءلة، والمتابعة من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، كما يمكن المتضررين من أن يحصلوا على تعويض من الدولة.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...