*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الفتيت يستعرض الإجراءات الميدانية للجنة اليقظة بإقليم شيشاوة أمام نواب الأمة

  • الثلاثاء 30 يناير 2018 - 15:32

شيشاوة الان – و م ع
كشف عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، يوم أمس الإثنين، عن الإجراءات الميدانية التي اتخذتها لجنة اليقظة الإقليمية برئاسة العامل الإقليمي عبد المجيد الكاملي على مستوى تراب عمالة إقليم شيشاوة، في معرض رده على سؤال محوري حول الإجراءات المتخذة لمواكبة الوضعية التي تعرفها بعض جهات المملكة، في ظل الأحوال الجوية التي تتسم ببرد قارس وتساقط كثيف للثلوج بالمرتفعات، تقدم به عدد من الفرق النيابية بمجلس النواب، منوها بالمناسبة بالسلطات الاقليمية لشيشاوة.
هذا وأوضح الفتيت، أن حوالي 1205 من الدواوير التابعة لـ 169 جماعة بما فيها تلك المنتمية لاقليم شيشاوة، استفادت من عملية توزيع المؤن الغذائية والأغطية، وشملت 22 إقليما (شيشاوة، الحوز، الحسيمة، بني ملال، أزيلال، بولمان، شفشاون، خنيفرة، إفران، ميدلت، تاوريرت، تارودانت، تازة، تنغير، صفرو، شيشاوة).
وقال لفتيت:” لقد تم بناء مستشفيين عسكريين، بتعليمات من الملك محمد السادس، بالجماعة القروية لالة عزيزة بإقليم شيشاوة، وجماعة أمسمرير بإقليم تنغير، وكذلك مستشفى متنقل بدائرة إملشيل بإقليم ميدلت، مشيرا إلى أنه تم تعبئة، خلال هذه المرحلة، 660 طبيبا، و1950 ممرضا، و43 مستشفى تابع لوزارة الصحة، و9 وحدات صحية متنقلة، و400 سيارة إسعاف”.
وأضاف الوزير أن تم إحصاء وتتبع ثلاثة آلاف و742 امرأة حامل، حيث تم التكفل لحد الآن بـ 274 امرأة مقبلة على الولادة بالمراكز الصحية أو دور الأمومة. كما تم تنظيم 371 قافلة طبية لفائدة ما يفوق 207 ألف شخص لإجراء الفحوصات الطبية المجانية، وتوزيع الأدوية على الدواوير المعنية بموجة البرد، وذلك في إطار تفعيل برنامج رعاية 2017ـ2018.
وتابع الوزير أنه تم فتح 10 طرق وطنية، 18 طريقا جهوية، 46 طريقا إقليمية، بالإضافة إلى فك العزلة عن 158 دوارا، وتأمين الولوج إلى 191 دوارا، وكذا تعبئة 729 آلية لإزالة الثلوج، قدمت 533 منها من طرف العمالات والأقاليم و سهر السلطات على وضع الحواجز الثلجية لحماية مستعملي الطرقات التي من المرجح أن تعرف انقطاعات والقيام بالتعاقد مع عدد إضافي من سائقي آلية إزاحة الثلوج احترازيا، و تفعيل بعض التطبيقات الهاتفية لإرشاد مستعملي الطرق حول الانقطاعات المحتملة، علاوة على توفير شبكة الهاتف الخلوي ل 1075 دوار وتفعيل برنامج خاص للهاتف عبر الأقمار الصناعية.
وأضاف الوزير أنه تم العمل على دراسة لتعزيز شبكة محطات الرصد الجوي لمراقبة ورصد الحالات الجوية وعناصر الطقس المختلفة من خلال إضافة 130 محطة موزعة على مستوى الأقاليم المعنية مع تهيئة 900 منصة لنزول الطائرات المروحية المعبئة لهذه الغاية والتابعة لمصالح الدرك الملكي ووزارة الصحة فضلا عن التكفل بأزيد من 6 آلاف و240 شخصا بدون مأوى، بإيداعهم بوحدات استقبال آمنة وتقديم الخدمات الإنسانية لهم من إطعام وتطبيب.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...