*/

الرئيسية > أخبار المغرب

خبير: أسعار المواد الغذائية سترتفع أكثر بالمغرب بسبب “اختلالات في نموذجه الاقتصادي”

  • الثلاثاء 8 مارس 2022 - 20:44

توقع الخبير والمحلل الاقتصادي، الطيب أعيس، ارتفاع أسعار المواد الأساسية والغذائية أكثر خلال الأسابيع المقبلة، جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد الوطني، بحسب حديثه مع “اليوم24”.
وعزا الخبير نفسه السبب إلى ما أسماه “الإشكال الكبير الذي يعاني منه النموذج الاقتصادي المغربي”.
وأوضح، أن “النموذج الاقتصادي المغربي يعتمد على توجيه الإنتاج المغربي نحو الاستجابة إلى تلبية حاجيات السوق الأوربية وبالخصوص السوق الفرنسية”. مشددا على أن “النموذج الاقتصادي يجب أن يلبي حاجيات المواطن المغربي أولا، وليس الفرنسي أو الأوربي”، لافتا الانتباه، إلى أنه “بدل إنتاج الطماطم والبرتقال بشكل كبير، يجب التفكير في إنتاج القمح والشعير اللذين يكون المواطن في حاجة إليهما كذلك “.
ويرى أن “نموذج التوزيع الدولي للعمل، الذي فرضته الدول الكبرى على الدول الفقيرة والعالم الثالث، يفيد أن هاته الدول الفقيرة تنتج موادَ فلاحية أولية ذات قيمة مضافة ضعيفة، وتقوم بتصديرها إلى بلدان متقدمة، والتي بدورها تحولها وتنتج مواد مصنعة ذات قيمة مضافة عالية، والتي يعاد تصديرها إلى الدول الفقيرة نفسها”. وهذا “ما يزيد من إغناء الدول الغنية وإفقار الدول الفقيرة”. وفق الخبير نفسه.
وتابع قائلا، إن المغرب “في حاجة إلى فلاحة موجهة إلى التصنيع الوطني، وتكون وطنية مستقلة، تسعى نحو الاستجابة إلى حاجيات المواطنين”، وأضاف: “إذا كان هناك فائض بشكل كاف، حينها يمكن تصديره نحو البلدان الأخرى وليس العكس”.
مؤكدا على أن “ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي يشهده المغرب منذ شهر دجنبر الماضي، سيستمر في الصعود أكثر بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية”.

عن اليوم 24

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...