*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

المجلس الجماعي لبوابوض أمدلان يقيل رئيسي لجنتين بالأغلبية وبلفقيه يوضح مغالطات خصومه

  • الجمعة 11 مارس 2022 - 17:32

سمير الخصاصي – شيشاوة الآن

عقد المجلس الجماعي لجماعة بوابوض امدلان، اليوم الجمعة 11 مارس، دورته الإستثنائية والتي تضمن جدول أعمالها نقطتين تهمان إقالة عبد الاله الحيان رئيس لجنة المرافق العمومية واعداد التراب والتعمير والبيئة من يخلفه، واقالة ابراهيم بوطزات رئيس اللجنة المكلفة بالشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والمجتمع المدني وانتخاب من يخلفه، بحضور أعضاء المجلس الجماعي وبوسف بوركامي خليفة قائد قيادة متوكة ممثلا للسلطة المحلية.

هذا واستعل محماد بلفقيه رئيس المجلس أشغال الدورة بعد اكتمال النصاب القانوني، بتلاوة تقرير حول الأسباب والمبررات الدافعة بإقالة المعنيين بالأمر، حيث يتعلق الأمر بحالة التقصير الملحوظ في أداء اللجنتين من أصل ثلاث لجان، بالنظر لتلك الأدوار والمهام المنوطة بهما، حيث لم يسبق اللجنتين أن أعدتا ولو تقريرا واحدا منذ احداثهما علما أن رؤساء اللجان يتقاضون تعويضات شهريا عن المهام والتمثيل بشكل منتظم ودام.

وأضاف رئيس الجماعة بلفقيه، أنه الأكثر من هذا السبب، جميع المقررات التي اتخذها المجلس في الدورات السابقة نالت الرفض اثناء التصويت من قبل العضوين المذكورين رغم أهميتها ولاسيما تلك المتعلقة ببرمجة الفائض في مشاريع تنموية تعود بالنفع على الساكنة.

واردف بلفقيه في ذات التقرير الذي تلاه على مسامع أعضاء المجلس خلال أشغال الدورة، أن الجماعة في حاجة إلى الأجهزة المساعدة والقادرة على تقديم الاقتراحات التي من شأنها المساهمة في تجويد قرارات المجلس، سعيا اربط المسؤولية بالمحاسبة طبقا لمقتضيات دستور 2011 باعتبار هذه الآلية احدى مقومات الحجامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي ومخاربة هدر المال العام وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي رده على اتهامات العضوين المقالين، أوضح رئيس جماعة بوابوض أمدلان أن تهيئة ساحة ومقر الجماعة جاء بناء على مقرر للمجلس بأغلبيته المطلقة وذلك بناء على صفقة عمومية ينظمها القانون تحت عدد 2/2022، وأن الدواوير التي اتهمت الجماعة بالتقصير في تنميتها جرت برمجتها في عدة تدخلات من توسيع للكهرباء وتزويد بالطاقة الشمسية.

واستدرك ذات المتحدث، بشأن مشروع تبليط ساحة الجماعة، ان المبلغ المتضمن في تقرير لجنة المالية قبل انعقاد دورة فبراير العادية يتعلق باعتمادات إضافية لتكسية ما تبقى من مساحة مقر الجماعة والذي حدد في 60000 درهم لينضاف الى مبلغ 80000 درهم موضوع سند طلب التاريخ المشار إليه سابقا والمفتوح بميزانية تسيير الجماعة برسم السنة الجارية.

وقال بلفقيه أن ادعاءات العضوين المقالين في رئاسة اللجنتين، بأن المجلس في شخص رئيسه قد برمج 85 مليون في مشاريع الطاقة الشمسية أمر عار من الصحة، وأن الفائض من ميزانية 2021 حصر في 51 مليون وهو ما يعني عدم امتلاكهما لأي علم بأمور الجماعة وتأكيد لفرضية اهمالهما للأدوار المنوطة بهما والتي فرضت على المجلس اقالتهما.

 

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...