*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

بعد قرار لونسا… هل تتحرك السلطات المختصة بإقليم شيشاوة لسحب كميات من منتجات “كيندر” جراء تسببها في بكتيريا السالمونيلا ؟

  • الأربعاء 6 أبريل 2022 - 09:44

سمير الخصاصي – شيشاوة الآن

رغم قرار مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” القاضي بسحب كميات من منتج شوكولاطة “بيضة الكيندر” التابع لشركة Ferrero الإيطالية والموجهة للأطفال، وذلك بعدما اكتشفت دول أوربية تسببها في إحداث تسمم لدى عدد كبير من الأشخاص، لا زالت المحلات التجارية بكل اصنافها “سوبير مارشي” وبقالة الجملة والتقسيط والمحلبات، تروج هذا المنتوج وتعرضه ضمن المعروضات التسويقية.

هذا فقد عاين طاقم الجريدة في عدة مناطق بإقليم شيشاوة تواجد هذا المنتوج  وبكميات وافرة لدى باعة الجملة بحسب ما كشفه أحد أرباب التجارة بالجملة.

هذا فقد استفسرت الجريدة أرباب هذه المحلات عن تنبيه لجان المراقبة لها بشأن ضرورة سحب هذا المنتوج بالاستناد الى قرار السخب الصادر عن “اونسا” الا ان جوابهم كان بالسلب، حيث لم يبلغوا بالموضوع، وهو ما يتعين معه والحالة هاته إثارة انتباه السلطات وسيما المصالح المختصة للموضوع انطلاقا من وعينا بدور الاعلام في التنبيه للمخاطر المحدقة قامت وسلامة المواطنين وتنوير الرأي العام.

وجاء قرار لونسا ذلك بعدما تم الاشتباه في احتواء عدد من أنواع الشوكولاطة المذكورة على بكتيريا السالمونيلا التي تتسبب في أحد أنواع التسممات الغذائية، حيث أقدم المكتب على إجراء سحب فوري للمنتجات المعنية سواء لدى الموردين أو سلاسل توزيعها.
والدفعات المعنية هي كل من – Kinder Surprise 20g (par un, par trois, par quatre et par six) et 100g التي لها تاريخ صلاحية يتراوح بين نهاية يونيو 2022 وأكتوبر 2022، وكذا منتج Kinder Schoko-Bons بتاريخ الصلاحية بين نهاية أبريل ونهاية غشت 2022، وKinder Mini Eggs ذو الصلاحية بين نهاية أبريل ونهاية غشت، فضلا عن Kinder Happy Moments و Kinder Mix ذي الصلاحية الممتدة إلى نهاية غشت المقبل.
وأكد المكتب في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، أنه قام بإجراءات لتعزيز الرقابة على جميع منتجات شركة Ferrero الإيطالية عند الاستيراد لتجنب إدخال دفعات جديدة من المنتجات المعنية إلى السوق الوطنية.
ودعا المكتب المستهلكين إلى تجنب شراء المنتجات بالتواريخ المذكورة، وإلى دعوة التجار إلى التوقف عن تسويقها.
وكانت هيئة الرقابة الغذائية البريطانية قد كشفت عن انتشار بكتيريا السالمونيلا في الأيام الأخيرة، في عدد من الدول الأوربية، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا، بعد رصد نحو 100 شخص معظمهم من الأطفال مصابين بميكروب السالمونيلا، جراء تناول بيضة الكيندر المصنوعة من الشوكولاطة.
وقامت شركة فيريرو التي تنتج حلوى الشوكولاطة الشهيرة، بسحب الحلوى المصنوعة في بلجيكا، وأفيد بأن السلسلة المصابة تتراوح تواريخ انتهاء صلاحيتها من 11 يوليوز إلى 7 أكتوبر 2022. كما طُلب من الجمهور البريطاني عدم تناول بيض الكيندر المصاب بالميكروب، ولم يتم العثور على أدلة بوجود البكتيريا في منتجات فيريرو الأخرى.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...