*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

“الثقافة الأمازيغية المغربية: منفتحة – متعايشة” شعار اسبوع التراث المحلي بثانوية ايت هادي

  • السبت 18 فبراير 2023 - 12:35

محمد أبوطرقان – شيشاوة الآن

إحتضنت ثانوية أيت هادي التأهيلية بإقليم شيشاوة، وذالك على امتداد الأيام 14 ، 15 ، 16 ،17 فبراير الجاري ، أسبوع التراث المحلي، تحت شعار ” الثقافة الأمازيغية المغربية : منفتحة – متعايشة “، بمساهمة من جمعية دعم مدرسة النجاح في إطار برنامج APT2C المؤسسة و يهدف هذا الاسبوع إلى التعريف بثقافة المنطقة و مميزاتها و خصوصياتها التراثية . والذي تخللته مجموعة من الأنشطة من ندوات، محاضرات، أروقة ، معرض، حفل تفوق، ومعرض وثائقي.

هذا فقد قص سعد المدراوي المدير الإقليمي لمديرية شيشاوة بالنيابة، شريط الانطلاقة الرسمية لأسبوع التراث المحلي مرفوقا برؤساء مصالح المديرية، ومدير ثانوية أيت هادي وأطر المؤسسة و الأستاذة و رئيسة جمعية امهات واولياء التلاميذ وأعضاء عن المجلس الجماعي بأيت هادي وفعاليات جمعوية ومدنية . وعقبها اطلع الحضور على جميع الأروقة والتي أبدع في تأتيتها كل من نادي الفن والتراث ونادي الإبداع و نادي القراءة، وذلك بتنظيم معرض التراث الأمازيغي الذي تضمن عدة أروقة هامة للتعريف بالجوانب المضيئة من الثقافة الأمازيغية في تفاعلها وتمازجها مع الثقافات الأخرى لبلدنا  بما يعكس الغنى المغربي.
كما تخلل يوم الافتتاح مبادرة قيمة تهدف إلى تحفيز المتعلمات و المتعلمين الحاصلين على المعدلات العالية والمراكز الأولى في الأقسام ، مع الاحتفاء بهم من خلال توزيع شهادات تقديرية وتحفيزية للتعريف بهم و بإنجازاتهم لإعطاء المثل والقدوة وتعزيز ثقتهم بالنفس ، تهدف هذه المبادرة للدفع بهم إلى بذل المزيد من الاجتهاد لتحقيق نتائج أفضل .
وفي نفس السياق تم تقديم عروض حول الموروث الثقافي للمنطقة، كما تم عرض فيلم سينمائي _ تربوي ، في موضوع “الفلسفة و السينما “، وفي اليوم الثالت كان للحضور موعد مع ورشة الرسم والفن التشكيلي صباحا، وعرض للفيلم الوثائقي حول الثقافة الأمازيغية مساء بالإضافة الى عروض تنوعت بين ماهو تراثي وطني ومحلي، حيت تجاوب الحضور مع عرض حول السياحة المحلية بعين اباينوا .
وتميز اليوم الختامي بعرض تكويني في موضوع “الحماية القانونية للتراث الثقافي اللامادي بالمغرب، من تأطير الأستاذ إبراهيم العسري و الأستاذ مبارك اكرام . وجاء حفل الختام بعروض تنوعت بين ما هو مسرحي، رياضي ، غنائي، فلكلوري، في جو من الاستحسان والرضى التام بفقرات هذ الأسبوع الحافل والنوعي.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...