*/

الرئيسية > سياسة

جون أفريك:المغرب شهد تغيرا في العمق خلال 15سنة من حكم الملك محمد السادس

  • الأحد 27 يوليو 2014 - 21:11

كتبت أسبوعية “جون أفريك” أن المملكة المغربية شهدت تغيرا في العمق خلال الخمسة عشر سنة الماضية من حكم الملك محمد السادس، مؤكدة أن محمد السادس صالح البلاد مع ماضيها وجذورها، وقام بتحديثها وواجه تحديات اجتماعية كبرى.
وأضافت المجلة في ملف خاص حول الذكرى الخامسة عشر لاعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة ، نشرته في عددها الأخير، “سيكون أعمى أو سيء النية أو كليهما معا، من ينكر أن المملكة شهدت تغيرا في العمق خلال الخمسة عشر سنة الماضية “.
وقال مدير نشر الاسبوعية فرانسوا سودان، إن هناك أربع تغييرات كبيرة جديرة بالملاحظة، وهي مرادفة لتغيير لا رجعة فيه أراده الملك محمد السادس. وأشار سودان في هذا الصدد الى عمل الذاكرة والمصالحة مع الماضي الذي تم الشروع فيه منذ السنوات الأولى من حكم الملك، مبرزا أن هذه المبادرة الرائدة في المنطقة شكلت أحد الأسباب التي جنبت المغرب موجة الربيع العربي.
وأكدت الأسبوعية أن الملك محمد السادس، أطلق، منذ بداية الألفية الثالثة، مبادرة استباقية وتشاركية وشاملة، مضيفة أن الدولة عملت على الابتعاد عن الفكر الوحيد، نحو التعبير الحر ومناقشة مواضيع كانت بالأمس في عداد الطابوهات، مثل حقوق الإنسان وعقوبة الإعدام.
وأكدت المجلة أن هذا التغير العميق يلمس أيضا عبر مكافحة الفقر والاقصاء الاجتماعي ،باعتبارهما ورشا يحظى بالأولوية من قبل الملك محمد السادس ،مشيرة الى أن جلالته يتابع يوميا عن قرب تأثير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإنجازاتها .
وذكرت الأسبوعية في هذا الصدد، بأن منظمة الأغذية والزراعة (فاو) هنأت المغرب لبلوغه للسنة الثانية على التوالي أهداف الألفية على مستوى مكافحة الفقر، كما أشادت بالتقدم المسجل من قبل المملكة في هذا المجال. وأضافت أن التغيير الثالث الكبير في عهد الملك ، يتمثل في بروز طبقة متوسطة عصرية، منفتحة وفاعلة بشكل تام في مجال التنمية، مبرزة أن تسريع المشاريع الحضرية المتجددة والمحترمة للبيئة، بهدف توفير الظروف الملائمة لدخلها ومتطلباتها، ينبع من إرادة الملك.
وقالت المجلة في هذا الصدد، إن التطور الرابع الملموس للتغيير الذي شهده المغرب خلال خمسة عشر سنة من حكم الملك، يكمن في التوجه نحو إفريقيا، مذكرة بأن جلالته قام في هذا السياق بزيارات عدة للقارة مركزا على الجانب الانساني والاجتماعي والاقتصادي، والتعريف بمبادئ اسلام متسامح ومعتدل .
واستعرضت الاسبوعية في هذا الملف الخاص من أربعة عشر صفحة تحت عنوان “المغرب، 1999 -2014 : التحول” ،بشكل شامل مختلف الانجازات التي تحققت في عهد جلالة الملك محمد السادس في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وساهم في هذا الملف، كل من رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، والمحلل السياسي محمد الطوزي والكاتب والروائي فؤاد العروي، الذين قدموا شهادات حول المسار الذي اتخذته المملكة نحو الحداثة وتعزيز دولة القانون .

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...