*/

الرئيسية > سياسة

مزوار يكسب من نيويورك صوتا جديدا مؤيدا للحكم الذاتي للصحراء المغربية

  • الخميس 25 سبتمبر 2014 - 14:19

عرض وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، مشاركته في أشغال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، على وزير الخارجية أنغولا “جورج كبيلو بنتو” المعطيات التاريخية والجيوستراتيجية المرتبطة بملف الوحدة الترابية ومسؤولية باقي الأطراف في إطالة أمده”.

وأكد مزوار، خلال اللقاء على “تشبث المغرب بخيار المسلسل التفاوضي من أجل التوصل إلى حل سياسي تحت رعاية مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة”، مضيفا أن “المغرب ليست له مشاكل مع الاتحاد الإفريقي والدول الإفريقية، بل انه يتحفظ على سعي الأجهزة المسيرة للاتحاد إلى تكريس الخطأ التاريخي الذي ارتكب في الماضي بقبول عضوية جماعة انفصالية لا تتوفر على مقومات دولة ، وسعيها أيضا إلى إعلان ذاتها حكما وطرفا في النزاع، وهو ما يعني خروجها عن طابعها الحيادي”.

لكن ذلك، يردف الوزير مشددا، “لم يحل دون الحضور الوازن للمغرب بإفريقيا وانشغاله الدائم بالدفاع عن قضاياها بالنظر إلى الروابط التاريخية والروحية التي تجمعه بدول جنوب الصحراء”.

في المقابل أشار الوزير الأنغولي الى أن بلاده “تحترم موقف المغرب الثابت بخصوص وحدته الترابية ومهتمة بمشروع الحكم الذاتي المعروض على المنتظم الدولي باعتباره حلا واقعيا وجديا لهذا النزاع”، مبرزا استعداد بلاده لتعميق الحوار السياسي مع المغرب من اجل توطيد أسس التفاهم المشترك بخصوص القضايا الإقليمية والجهوية”.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...