*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

العميد العكباني يقود حملة ضد شغب الملاعب بالمؤسسات التعليمية بشيشاوة

  • الجمعة 14 نوفمبر 2014 - 12:50

توفيق عطيفي-شيشاوة الان

في إطار الحملة التحسيسية التي أطلقتها الإدارة العامة للأمن الوطني بالمؤسسات التعليمية في نسختها الثانية، وتفعيلا لإتفاقية الشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والإدارة العامة للأمن الوطني، نظمت الادارة العامة للأمن الوطني بتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية والتكوين المهني بشيشاوة صباح اليوم الخميس 13 نونبر بالثانوية التأهيلية ابن العربي لقاء تواصليا تحسيسيا في حول: “الشغب في الملاعب الرياضية، الواقع وسبل الحد منه”.

هذا فقد أطر  الحملة العميد حسن العكباني بحضور عدد من التلاميذ لقاعة العروض، وقد افتتح اللقاء مدير المؤسسة، عبد الله مركوك الذي شكر ممثلي الأمن على حضورهم، وإسهامهم في تنشيط هذا اللقاء، مذكرا بالسياق الذي يأتي فيه اللقاء.

بعد ذلك تناول الكلمة العميد العكباني والذي ركز في تدخله على كون الأمن مسؤولية جماعية يشترك في تحقيقها جهاز الأمن والأسرة والمدرسة وغيرها. كما ذكر بمختلف المواضيع التي اشتغلت عليها ولاية الأمن في حملتها التحسيسية الأولى، داعيا التلاميذ إلى حسن التواصل مع  المؤسسة والعناصر الأمنية معتبرا ذلك المدخل الأساس لتحقيق النتائج المرضية لإنجاح الحملة التحسيسية ضد شغب الملاعب الرياضية.

وانطلق ذات المؤطر في عرضه من التأكيد بأن ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية بالمغرب ليست ظاهرة وطنية، ولكنها ظاهرة عالمية ، كما أنها لا تنتهي عند أسوار ومداخل الملاعب، ولكنها تتعداها إلى الإعتداء على ممتلكات الغير خارج الملاعب. وكشف أن الظاهرة تنامت بشكل حاد في المغرب منذ 2005 وبداية تشكل “الألتراس” كتنظيمات جماهيرية مما ألزم المشرع على حد تعبيره للتفكير في صياغة قوانين تنظيم وردع للظاهرة.

من جهة أخرى إستعرض العكباني تشخيصا عن  واقع العنف والشغب في الملاعب الرياضية الوطنية، ورصد مفصلا لأهم عواقب العنف والشغب في الملاعب الرياضية على المستوى المادي والبشري مركزا على المعالجة القانونية من خلال القانون الجنائي وبالتحديد الفصل 308 منه.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...