*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

مهنيو الأسواق الأسبوعية يطالبون السلطات الإقليمية بتنظيم القطاع حرصا على كرامة المواطن باقليم شيشاوة

  • الجمعة 6 مارس 2015 - 23:43

1300750907

رشيد اركمان- شيشاوة الآن

تعيش الأسواق الأسبوعية بإقليم شيشاوة حالة من الفوضى واللانظام الذي أصبح يقض مضجع المواطنين، وضع كارثي لا يليق بكرامة المواطنين بحسب ما قاله عدد من المهتمين والمتتبعين للشأن الاقليمي. وطالب عدد من الحرفيين في لقاء ب”شيشاوة الآن” السلطات المعنية والمسؤولة على تدبير الشأن العام الإقليمي باتخاذ الإجراءات اللازمة لجعل الأسواق الأسبوعية في مستوى يليق بكرامة المواطن.
ويقترح مهنيي تجار الأسواق الأسبوعية ممن إلتقتهم”شيشاوة الآن”، أولوية مراقبة الأسواق على مستوى ضبط العمليات التجارية ومراقبة المنتوجات المعروضة للبيع وخاصة المواد الغذائية كاللحوم البيضاء والحمراء، حيث تعلق لحوم الدجاح مثلا بالسوق الأسبوعي لمزوضة وسط تطاير الغبار وتحت الشمس في غياب تام لشروط السلامة الصحية، ناهيك عن الغش، حيث التدليس على المستهلكين في بعض المواد كالزيوت الطبيعية ( الأركان، زيت الزيتون) ومادة العسل.

 وبخصوص تنظيم السوق، ناشد المهنيون السلطات الإقليمية وعلى رأسها عامل الإقليم، بالتدخل لدى مختلف الجماعات المحلية، لمحاربة العشوائية التي يتسبب فيها بعض السواقة ، والمتمثلة في عدم إيداع الحيوانات داخل الأماكن المخصصة لها، بعيدا عن المواطنين، مع تعيين أماكن خاصة للعربات المجرورة.

وضع مقرف من الناحية التنظيمية،  لما يتسبب فيه عن عرقلة السير والتضييق على السير العادي للسيارات وسط مدينة إمنتانوت ومركز سيدي المختار مثلا، الأمر الذي يتسبب في حوادث السير تجعل السائقين  بين ردهات المحاكم وإكراهات العمل والتزاماته اليومية والتي لا تنتهي .

 وكشف المهنيون ل”شيشاوة الآن”، أنه رغم عدة شكايات  في الموضوع لدى الجماعات المحلية والجهات المختصة، إلا أن الحال ما زال على ما هو عليه ولم تبرح حليمة بعد مكانها كما يقول المشارقة.

فإلي متى ستبقى جمالية الإقليم رهينة للعشوائية واحتلا الملك العمومي؟

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...