*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

البيئة والتنمية المستدامة موضوع ندوة علمية بجماعة اشمرارن على هامش مهرجان تويزي في نسخته الثالثة

  • الأربعاء 17 أغسطس 2016 - 16:12

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة اشمرارن يوم امس الثلاثاء 16 غشت، ندوة علمية حول البيئة والتنمية المستدامة، بحضور  رشيد الدريوش رئيس المجلس الجماعي لاشمرارن، اطر الجماعة والتلاميذ المتمدرسين والمواطنين من ابناء الجماعة، وذلك بتأطير من الأستاذ المعناوي بوحسين باحث في مجال البيئة وحسن ايت الشريف رئيس منتدى اشمرارن للثقافة والفنون.
هذا فقد قدم المعناوي مداخلة تحت عنوان: “البيئة والتنمية المستدامة”، تطرق فيها لعدد من التعريفات العلمية بالبيئة كوسط يتضمن مكونات والعلاقة القائمة بين المكونات الاحيائية ( الحيوانات والنباتات والجراثيم) واللإحيائية ( الهواء، التربة والماء) في وسط عيشها والتي تحتاج الى هواء نقي وتربة نقية لضمان التوازن البيئي.
وأوضح بوحسين أن التلوث يؤدي الى اختلال التوازنات الطبيعية ويؤثر على الكائنات الحية والعلاقات القائمة بينها، مما يتسبب في انقراض الكائنات الحية وتهديد الوجود الانساني وعدم الحفاظ على الموارد الطبيعية، مشددا أن الانسان في العالم أصبح يدرك خطورة الأمر، سيما أمام جشع الاقتصاديين الذين لا يهمهم سوى الربح، الا أنه في مقابل ذلك تصدا علماء البيئة لهذا الجشع بعقد عدة مؤتمرات ومنها مؤتمر الأطراف كوب 22 الذي سينعقد في مدينة مراكش ، مؤكدا أن الموارد الطبيعية تحتاج الى فكر مستدام كما تحدده فلسفة الميثاق الوطني للبيئة.
من جهته قدم حسن ايت الشريف رئيس منتدى اشمرارن للثقافة والفنون، عرضا تطرق لإمكانية ادماج البيئة في المشاريع المبرمجة بالجماعة كما تنص على ذلك القوانين التنظيمية المنظمة للجماعات الترابية سواء الجهة، العمالات والاقاليم والجماعة. وبعد ذلك قدم للحضور فيديو حول الواقع البيئي بجماعة اشمرارن، تم فيه رصد حاجة مركز الجماعة للتشجير.
unnamed (6) unnamed (7)

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...