*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الهلال أكودار والبادي ممثلي اقليم شيشاوة في دورة تكوينية حول آليات التعبئة وتقوية القدرات الترابية في مجال التغيرات المناخية” بدار المنتخب بمراكش

  • الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 19:18

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن 
شارك كل من احمد الهلال رئيس جماعة شيشاوة، رشيد أكودار رئيس جماعة سيدي بوزيد الركراكي وَعَبَد الله البادي الفاعل الجمعوي وعضو جمعية اريج، على مدار يومي الاثنين 19 ويومه الثلاثاء 20 شتنبر الجاري، في دورة تشاورية حول: “اليات التعبئة وتقوية القدرات الترابية في مجال التغيرات المناخية” ومبادرة وضع “ميثاق المناخ لجهة مراكش اسفي” و تأسيس “دار المناخ لجهة مراكش اسفي”  من تنظيم دار المنتخب بمراكش وبتعاون مع مؤسسة كونراد ادناور الالمانية.
وقام بتأطير اشغال هذه الدورة الخبير الدولي المغربي في مجال البيئة والتغيرات المناخية الاستاذ سعيد شاكري، وبمشاركة ممثلي الاحزاب السياسية جهويا، المديرية الجهوية للبيئة، اللجنة الجهوية لحقوق الانسان ،فاعلين جمعويين والطلبة الباحثين.
جاء تنظيم هذه الدورة المنعقدة لفائدة منتخبات ومنتخبي الجماعات الترابيةعلى صعيد عمالة واقاليم الجهة، في اطار الاستعداد للمشاركة الفعالة لجهة مراكش ـ اسفي لمؤتمر الاطراف 22.
وتهدف دار المنتخب وبشكل تشاركي من هذه الدورة بالأساس الى:
1. تعبئة وتعزيز وتقوية قدرات الفاعلين المحليين بأهمية نشر الوعي البيئي والآثار المترتبة عن التغيرات المناخية في الجماعات الترابية لجهة مراكش اسفي.
2. بلورة ميثاق المناخ لجهة مراكش اسفي
3. خلق دار المناخ لجهة مراكش اسفي و قد عرفت جهة مراكش اسفي تقدما مضطردا في عدة مجلات اقتصادية ، و في المقابل أصبحت تشكل آثار التغيرات المناخية حاجزا دون تحقيق التنمية الحقيقية لها ( نموذج مراكش ثالث اكثر تلوثا الهواء بالمغرب ) حيث أصبح لزاما على ساكنتها، والفاعلين المدنيين والسياسيين والاقتصاديين، العمل من خلال مقاربة تشاركية على وضع ميثاق جهوي للمناخ يضمن انخراط الجماعات الترابية في المحافظة على الثروات الطبيعية و ايجاد حلول لحماية البيئة و المناخ و يجسد الاعتناء بالإنسان باعتباره قيمة محورية لأي تنمية مندمجة.
كما ستشكل مبادرة دار المناخ بالجهة فضاء متخصصا لدعم قدرات المنتخبين والمنتخبات وفعاليات المجتمع المدني والقطاعات الحكومية والخاصة في مجال التغيرات المناخية وستعنى بتنزيل وتفعيل وتتبع وتقييم وتعديل مقتضيات ميثاق المناخ لجهة مراكش اسفي.
كما ان هذه الدورة التشاورية جاء تنظيمها في ظل الدينامية التي اصبح يعرفها المجتمع الدولي في مواجهة مخاطر و تحديات التغيرات المناخية وارساء نظام مناخي عالمي جديد تضامني وطموح اثر انعقاد مؤتمر باريس 2015، أصبح لزاما تعزيز الوعي المحلي للانخراط الترابي في مواجهة التغيرات المناخية وتبني برامج للتخفيف وللتأقلم مع الوضع الجديد.
وجهة مراكش آسفي باعتبارها المستضيفة لهذه التظاهرة الدولية، وفي اطار الاستعدادات، فإنها قامت عبر مؤسسة دار المنتخب ببرمجة عدة انشطة ومبادرات بهدف تعبئة وتعزيز قدرات الفعاليات المحلية والجهوية والوطنية، وذلك باعتماد منهجية تشاركية.

 

 

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

One thought on “الهلال أكودار والبادي ممثلي اقليم شيشاوة في دورة تكوينية حول آليات التعبئة وتقوية القدرات الترابية في مجال التغيرات المناخية” بدار المنتخب بمراكش

  1. مادا كان نصيب مدينة شيشاوة من هدا المؤتمر الكلام الخاوي والاجتماعات التي تجدي نفعا اضعف الايمان المطالبة من المسؤولين بتشجير المنطقة والبحت على غطاء نباتي لتغيير صورة الجهة بمناضر خضراء تتلج القلوب بدل القفار كأنك في صحراء قاحلة

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...