*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

ساكنة دوار تارسلت بسيدي عبد المومن تنظم وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة شيشاوة ضد هدم السلطات المحلية لمنازلهم+صور حصرية

  • الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 23:31

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
نظم العشرات من ساكنة دوار تارسلت الواقع في النفوذ الترابي لقيادة تولوكلت، وقفة احتجاجية صباح اليوم الأربعاء 5 أكتوبر أمام عمالة شيشاوة، وذلك ضد ما أسماه المحتجون ب”اعتداء السلطات المحلية على الساكنة بهدم مساكنهم وانعدام التنمية بمنطقتهم”، وذلك بمشاركة مغربيين من مغاربة الولايات المتحدة الأمريكية في الوقفة الاحتجاجية من اصول متوكية.
وردد المحتجون شعارات منددة بالإجراءات التي تتخذها السلطات المحلية تجاه المواطنين الذين يشيدون مساكن لهم بالرغم من ان عملية البناء لا تجري إلا بمواد محلية الحجارة والطين.
وبحسب ما أكدته سيدة تقود الوقفة الاحتجاجية في تصريح ل” شيشاوة الآن”، فإن القائد يهدم البيوت رغم قدمها، حيث ساكنة دوار تارسلت لا تقوم سوى بعملية الترميم والإصلاح لهذه البيوت المتهالكة، وأضافت انه مما أثار غضب الساكنة “مباشرة السلطات المحلية عملية الهدم دون أية تعليمات من وكيل الملك ولا السلطات الإقليمية وتكتفي بمساعدة كل من الشيخ والمقدم” على حد تعبيرها.
وقالت ذات المتحدثة:”كاين لي بنا بالواسطة ديال المقدم والشيخ، يتوسطون للقائد علاش مهدموش لهادوك لي بناو ديور بثلاثة طوابق، كيهدموا للمسكين لي بنا متر واحد، كاين لي كيبيع خروفة بألف درهم باش ابني واحد المترو وكيجيو اهدموه ليه “، وأضافت، أن أعوان السلطة يقابلون الساكنة المعنية بموضوع الترميم والإصلاح بعبارة:” “استيت تكيد دار القايد؟”.
وعبر فئة من المحتجين عن استيائهم لوثيرة التنمية بالمنطقة، بالنظر لغياب الماء الشروب، هذا الأخير الذي تضطر معه الساكنة إلى استعمال مياه المطافي بما في ذلك ما أسموه ب” ماء المطافي المدود”، ضعف البنية الطرقية وسوء الخدمات الصحية بالمركز الصحي لجماعة سيدي عبد المومن.
وقالت ذات السيدة التي تقود عملية الاحتجاج على السلطات المحلية لتولوكلت، والتي تعمل مهاجرة بالديار الأمريكية، وتربطها علاقة مصاهرة بأحد أمراء إحدى دول الخليج العربي، أن رسالتها لابد أن تصل إلى وزير الداخلية وعامل الإقليم لرفع ما وصفته ب”الظلم” على ساكنة المنطقة، لأن هدم مساكن قروية يهدد باستقرار السكان ويشجع على الهجرة القروية، وكشفت أنها دقت جميع أبواب الإدارات المعنية لإعمال القانون والترخيص لها ولعدد من المواطنين من اجل مباشرة أشغال الترميم، إلا أن هذه الإدارات اختارت آلية “التسرسيب” في إشارة منها إلى عدم وجود مخاطب مباشر لحل الملف.

_dsc0309 _dsc0345

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...