*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الفضاءات الخضراء بشيشاوة بين حرقة الإهمال وغفلة المجتمع المدني+ صور صادمة

  • الأحد 4 يونيو 2017 - 13:11

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
تعيش عدد من الفضاءات الخضراء بمدينة شيشاوة واقعا مزريا في الآونة الأخيرة، بفعل غياب المكون المدني في حماية هده الفضاءات وتثمينها وبعث روح الحياة فيها، حيث لا يكفي أن تحدث السلطات المنتخبة هذه الفضاءات وتجهزها بملايين الدراهم بنية النهوض بالمدينة وساكنتها، وتترك بعد ذلك للمجهول بدون أية رعاية ولا مراقبة.
واقع مرير يعكسه الإهمال الذي باتت تعيشه الحديقة المتواجدة أمام ثانوية ابن العربي التاهيلية، حيث انتشار سلوكات مستفزة بيئيا بممارسة شباب الحي والوافدين إليه لكرة القدم وجلوس السيدات وأبنائهن فوق عشب حديث العهد بالغرس وما يخلفونه من أثار الفوضى والأزبال، علما أن الفضاء يتوفر على كراسي مخصصة للجلوس من الطراز الرفيع والمريح وقمامات أزبال، مما يجعل هذا الفضاء موضوعا أمام أزمة الإتلاف ونزعة التدمير.
ينضاف إلى هذا قيام بعض الغرباء بتخريب الأشجار وكسرها في مشاهد مقززة للضمير الإنساني الحي، وممارسة لعبة تسابق الدراجات النارية المميتة “سي 90″، التي تهدد أمن وسلامة المرتفقين العموميين لهذا الفضاء الأخضر الذي يشكل المتنفس الوحيد لساكنة حي المسيرة.
إن مسألة هدر المال العام ليست سلوكا مرتبطا بالمالكين لزمام المسؤولية داخل الإدارات فقط، بل حتى ترك المجتمع المدني في شخص وداديات الأحياء لهذه الفضاءات تموت في صمت شكل من أشكال هدر أموال دافعي الضرائب، حيث كان حريا بودادية حي المسيرة أن تحصن هذا المكتسب الذي انتظرته الساكنة لأزيد من عقد من الزمن، وأن تثمنه بالمزيد من الاهتمام والإضافات من العناية اللازمة وتمكينه من مياه السقي الكافية أمام العطش الذي يعانيه العشب الأخضر بهذا الفضاء.
كان حريا بهذه الودادية أيضا أن تضم جهودها إلى جهود إدارة ثانوية ابن العربي التي حرص كل العاملين بها على مراقبة هذا الفضاء منذ انطلاقة أشغاله إلى انتهائها وفتحه أمام المرتفقين، لكن العطلة على الأبواب والسلوكات المعاشة الآن تنذر بعمر قصير لهذا الفضاء حتى يتحول إلى صحراء قاحلة على غرار العشرات من المناطق الخضراء التي أهملت بسبب غياب المجتمع المدني ولعب هذا الأخير للأدوار المشوهة لفلسفته وحصر منطق اشتغاله في المطلبيات “بغينا بغينا” دون الواجبات.
فهل سيتحرك الضمير الميت للفعاليات المدنية المتواجدة بالحي وعموم المدينة لحماية هذه الفضاءات أم أنها ستترك ل”بوخنشة” والغرباء ليعثوا فيها فسادا؟

011 012015 016 017

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

One thought on “الفضاءات الخضراء بشيشاوة بين حرقة الإهمال وغفلة المجتمع المدني+ صور صادمة

  1. السلام عليكم و رحمة الله المسؤولية الاولى تقع على عاتق المجلس الجماعي لشيشاوة و لا يجب حشر المجتمع المدني في هذه القضية من بعيد ولا من قريب .هناك صفقة سقي المناطق و المقاول الفائز بها معروف

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...