*/

الرئيسية > أخبار المغرب

“الاستقلال” يوفر 600 مليون لمؤتمره ويتجه لاعتماد التصويت الإلكتروني

  • الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 21:55

كشفت مصادر حزبية أن حزب الاستقلال تمكن من توفير مبلغ 6 ملايين درهم سيتم رصدها لتغطية تكاليف المؤتمر الـ 17، المنتظر عقده نهاية الأسبوع الجاري بالرباط، فيما توقعت قيادة الحزب أن تصل ميزانية المؤتمر إلى نحو 750 مليون سنتيم، ستخصص لإيواء وتغذية 5 آلاف مؤتمر، واللوجستيك والأمن وانتخاب الأمانة العامة.
وحسب المصادر، فإن قيادة حزب علال الفاسي، رصدت 4 مليون درهم، وهو مبلغ متأتي من الدعم المقدم من قبل الدولة للأحزاب السياسية، فيما سيتم توفير 2 مليون درهم من تبرعات الداعمين المقربين من الحزب ومن خارجه، مشيرة إلى أن الميزانية المرصودة لا ترقى إلى الميزانيات التي ترصدها الأحزاب الكبرى لتنظيم مؤاتمراتها، لكنها تبقى مقبولة.
من جهة أخرى، يتجه الحزب إلى اعتماد التصويت الإلكتروني في انتخاب الأمين العام القادم خلال المؤتمر الوطني الـ 17، حيث تم التعاقد مع شركة ستؤمن العملية، فيما تطرح أكثر من علامة استفهام حول قبول المؤتمرين لاعتماد ذلك النوع من التصويت.
ووفق مصدر من اللجنة التنفيذية لحزب امحمد بوستة، فإن التوجه نحو اعتماد التصويت الإلكتروني قد يصطدم، خاصة في ظل الصراع القائم بين حميد شباط، الأمين العام الحالي ومعارضيه، بتوجس بعض المؤتمرين وتخوفهم من “التلاعب في النتائج”، مرجحا الاستغناء عن التصويت الإلكتروني واللجوء إلى التصويت العادي.
إلى ذلك، تبدي مصادر متابعة عن قرب لسباق الأمانة العامة لحزب الاستقلال، توجسها من جنوح شباط إلى التهدئة خلال اجتماع اللجنة التنفيذية أول أمس السبت، وتسهيله مأمورية اللجنة التحضيرية للمؤتمر خلال اجتماعها أمس وما تبعه من إقامة توفيق احجيرة لمأدبة غذاء على شرف المتصارعين، مشيرة إلى أن ” الهدوء الذي يسود حاليا قد يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة”.
وبرأي المصادر، فإنه ” مع شخص متقلب ومزاجي وانقلابي كشباط كل الاحتمالات ممكنة، وقد يقلب الطاولة على الجميع وفي أي لحظة”، لافتا إلى أن هذا السيناريو حاضر في أذهان معارضيه التواقين إلى التخلص منه في محطة المؤتمر.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...