*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

لهذه الأسباب يقاطع العنكي نائب رئيس جماعة شيشاوة مهرجان المنتدى ويصفه ب”الجعجعة بلا طحن”

  • الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 14:57

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
وجه السعيد العنكي النائب السادس لرئيس جماعة شيشاوة، سهام النقد لمهرجان شيشاوة للثقافة والفنون، حيث أكد مقاطعته لأشغال مهرجان شيشاوة في نسخته 11، وذلك لعدة أسباب، حددها في عدم أخد المسؤولين عن المنتدى بعين الإعتبار محورية شراكة المجلس الجماعي للمنتدى في مهرجانه، باعتباره شريكا رئيسيا في التمويل، وما يعنيه ذلك من ضرورة إشراك الأعضاء بمختلف انتماءاتهم الحزبية ومواقعهم ومسؤولياتهم داخل المجلس أغلبية ومعارضة، لرسم رؤية تعبر عن اهتمامات المجلس وتخدم حاجيات الساكنة ثقافيا واجتماعيا.
وأردف العنكي، أن منتدى شيشاوة للثقافة والفنون، لو عاد لاستشارة أعضاء المجلس بخصوص توقيت تنظيم المهرجان، لكان جواب الحال أنه غير مناسب، بالنظر لطبيعة التزامات وأجندات المجلس، متسائلا عن العائد وأثر فقرات المهرجان عن ساكنة المدينة اقتصاديا واجتماعيا، وقال:” الميزانية المرصودة لمهرجان منتدى شيشاوة للثقافة والفنون، في نسخته الحالية، كان بالأحرى أن تصرف في مجالات أخرى تستهدف بشكل مباشر المواطنين خاصة الشباب في المجال الرياضي، حيث الشباب يعانون من ضعف إمكانيات وحظوظ الولوج إلى المركبات السوسيو رياضية والقاعة المغطاة، بسبب المقابل المالي الذي تفرضه إدارة هذه المؤسسات الرياضية على شباب المدينة”.
ووصف نفس المتحدث، منتدى شيشاوة للثقافة والفنون الشعبية، بمنتدى “العجعجة بلا طحن”، وأنه مهما كانت فقراته، فإنها لن يكون لها من معنى أمام تغييب المقاربة التشاركية التي طالما أوصى بها المكتب المسير للمجلس الجماعي لشيشاوة، من خلال عدم إشراك جمعيات المجتمع المدني بكل اهتماماتها الرياضية، الثقافية والفنية والاجتماعية.
وأعاب نفس المتحدث، ما أسماه بالتستر المفضوح أثناء تأسيس وتشكيل مكتب منتدى شيشاوة للثقافة والفنون، في السنة الأولى لولاية المجلس، وأنه كان بالأخرى إشراك جميع كفاءات مدينة شيشاوة بكل أطيافها السياسية والإيديولوجية، حيث قال:” طريقة تأسيس المنتدى مبنية على الانفرادية والتخفي”، مشددا أن موقفه من المهرجان هو نفسه الذي يقول به بعض أعضاء المجلس، وذلك من خلال جلسة وصفها ب”خلوة مغلقة” بينه وبين زملائه في المجلس، وأنه كان بالأحرى على الجهات المشرفة على وضع برنامج المهرجان، تجسيد مضامين الخطاب الملكي المحددة في ربط المسؤولية بالمحاسبة.
وختم نائب رئيس جماعة شيشاوة، تصريحه للجريدة، بأنه كممثل لساكنة المدينة لا بد له من التعبير عن موقفه وموقف الساكنة من المهرجان الرافضة للمهرجان جملة وتفصيلا.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

6 thoughts on “لهذه الأسباب يقاطع العنكي نائب رئيس جماعة شيشاوة مهرجان المنتدى ويصفه ب”الجعجعة بلا طحن”

  1. منتدى شيشاوة جمعية مستقلة بداتها و التشاور يتم مع رئيس المجلس باعتباره الممثل القانوني للمجلس وبالثالي ما محل النائب السادس من الاعراب و الكل يعلم مدى بحثه عن الهمزات و التسمسير و ما على المتتبعين الا الحضور الى مكتب تصحيح الامضاءات للاطلاع عن كثب عن تدخله لفائدة مواطني الحي المحمدي للمصادقة على وثائق التنازلات عن البقع مقابل عمولة معرضا موظفا من اتباعه للمتابعات القضائية لمصادقته على وثائق غير قانونية.

  2. منتدى شيشاوة للثقافة و الفنون ليس جمعية مستقلة بل هي تابعة للمجلس الجماعي و ناطقة باسم حال البام مثلها مثل النهضة الرياضية لشيشاوة و اذا كنتم تدعون الشفافية و النزاهة فالمرجو منكم نشر تقريركم المالي لنعرف كم خصص للشباب و كم خصص للشيخات. مهرجان في صيغة مختفون لا الساكنة لها علم و الجمعيات لها علم عودوا الى رشدكم

  3. بعض الاوباش من جمعية الفنون ليس لهم قدرات ولا تجارب في الميدان و دون مستوى ا سميسير راه علاش كتقالب غادي تلكاه ودخل جواك او تكمش راه كيقول المتل الفرنسي qui cherche trouve راه القافلة تسير والكلاب تنبح ا الكلب بنادم ماعندو تا شمادة او تيحنقز فشي حاجا تاع ناس competent 3lih

  4. و رضوان السمسار و اش كملتي التصاور مع الطوارو تاع الزبل و لا باقي واش عقلتي ملي كتجري مع البام فالانتخابات البرلمنة بحال الخدامة و حتى صفة ترجليت مع عليك خلينا ساكتيت عليك احسن و فوت الرجالة تاع بصاح. بركاك كنت ترحيح فالاجتماع مع الجمعيات و تسجل و تصايفت للبوليس و الباشا الله اينعل لي ما يحشم

  5. لما تقلد هؤلاء المستشارون المسؤلية و هم الذين كانوا ينتقدون المجالس السابقة، اسبشرنا خيرا و قلنا الحمد لله مدينة شيشاوة ستتقير الى احسن بخبرة و تجارب هؤلاء الشباب و لكن مرت سنتين على الانتخاب و لازلنا لم نلمس اي او نهضة تنموية و تغيير في المدينة بل لاحظ المتتبع لشأن المحلي بشيشاوة تغيير السيارات و كثرة المأذوبات الغذائية و الشطح و ارديح في المهرجانات ، انا اتحدى المجلس ان يدافع على مشروع واحد محترم تم انجازه في المدينة خلال السنتين الماضيتين ، و الغريب في الامر من كان يعارض التدبير المفوض لجمع الازبال هو الان يجدد الثقة في الشريكة ، فكفانا ضحكا على الضقون و الابع السنوات الاتية كفيلة على الاجابة عن قيمتكم حتى يكتشف الشارع الشيشاوي من تكونون و لا اعمم مع احترامتي للمستشارين النظيفة ايديهم

  6. إن التجارب الناجحة تحققت بفضل تعاون بناتها و أبنائها.تنجح هده التجارب عندما تنتهي الإنتخابات تتوحد الجهود و تصب كلها في اتجاه خدمة المواطن لأن الحكمة و التجربة في الحياة و الحنكة السياسية الحقيقية تقول بأن الرئاسة و نيابتها و العضوية و أمور دنيوية أخرى كالحياة نفسها زائلة، و تبقى التضحيات و المواقف الرجولية الناضجة و المشاريع التي تعود بالنفع على الجميع خاصة البسطاء الذين توجهوا إلى صناديق الاقتراع مدفوعين بدافع من الدوافع التي قد يعون أو لا يعون نتائجها ليصوتوا على زيد أو عمر ليعمل هذا الزيد أو العمر مع باقي المكونات في تناغم و انسجام تامين بعيدا عن كل تلاسن أو تراشق أو “عصى في العجلةّ” كما يقول المغاربة.
    نتمنى أن تحضر الحكمة و توحد الجهود للتغلب على أي نقصان حاصل في الكفاءة الضرورية لأي مكون من مكونات المجلس الاقتراحية النافعة للبلدة.

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...