*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

بالفيديو..مشروع تقوية وتأمين التزود بالماء الشروب يدخل في أشواط متقدمة بشيشاوة والسعداني يوضح معطياته التقنية

  • الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 14:37

 

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
دخل مشروع تقوية وتأمين التزود بالماء الصالح للشرب في أشواط متقدمة بإقليم شيشاوة، وذلك في إطار الاستجابة لحاجيات أزيد من 250 الف نسمة من ساكنة إقليم شيشاوة والحوز.
هذا فقد انطلقت أشغال المشروع في فبراير من السنة الجارية لتزويد المراكز الحضرية لشيشاوة امنتانوت وامزميز بالحوز وعدد من الدواوير التابعة للاقليمين، لتلبية حاجيات الساكنة من هذه المادة ال1حيوية، انطلاقا من سد ابو العباس السبتي، حيث جرى بناء محطة المعالجة الى جانب ثلاثة محطات خاصة بالضخ وبناء وتجهيز خزانات المياه.
وفي تصريح القناة الأولى قال مصطفى السعداني رئيس الوكالة المزدوجة للماء والكهرباء / قطاع الماء بشيشاوة، أن المشروع يوجد في مرحلة التجارب الصناعية على أمل أن يتم الانتهاء من الأشغال في نهاية السنة الجارية
واضاف أن القنوات التي تهم المراكز الحضرية بالنسبة لشيشاوة ستنتهي في أفق ايصال الماء الشروب الى محطات التوزيع في نهاية يناير المقبل.
وبحسب المعطيات التقنية الخاصة بالمشروع،  فإن المحطة تستقبل قرابة300 لتر في الثانية من المياه الخام يتم اخضاعها لعدة مراحل تراعي المعايير المتعارف عليها لتوفير مياه صالحة للشرب بجودة عالي، وتتميز معالجتها بإضافة مواد عدة لإزالة الاوحال وبعد ذلك يتم اخاضعها لمعايير عبر إضافة مادة الكلور وتوزيعها على مراكز التزود.
ويقع هذا المشروع المهيكل الذي من المنتظر أن ينتهي في نهاية  السنة المقبلة، ( يقع) في غلاف مالي يقدر في 700 مليون درهم لتمكين الساكنة المتضررة من النقص الحاد في الماء الشروب.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...