*/

الرئيسية > أخبار المغرب

بنموسى: لاتراجع عن شروط مباراة التعليم والمسار المهني الجيد يحتاج إلى أستاذ شاب

  • الخميس 25 نوفمبر 2021 - 10:50

في خرجة إعلامية جديدة، يرد فيها على زوبعة فرض وزارته تسقيفا في سن الولوج إلى مباراة التعليم، تمسك شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالشروط الجديدة، التي فرضتها وزارته، لاجتياز مباراة الأساتذة أطر الأكاديميات، كبوابة وحيدة للولوج إلى منهة التدريس.

ورفض بنموسى أثناء حلوله في لقاء خاص على القناة الثانية، التراجع عن قراره تحديد سن 30 سنة، أو إلغاء الانتقاء، التي أثار استياءً واسعا، وأدى إلى احتجاج الطلبة، والمعطلين بالمغرب في مسيرات نددت بالقرار.

وقال بنموسى: “لابد أن نحدد المدرسة التي نريد، التي تتميز بتكافؤ الفرص والانصاف والإدماج، وتستهدف تكوين المواطن، وتمنح قدرات للتلاميذ، ليساهموا في تنمية البلاد، فهذه هي الأهداف، التي تنتظر الأسر الوصول إليها، والمباراة تحتاج إلى التميز، والتفوق”.

بنموسى أوضح أيضا، أن إصرار وزارته على الشروط الجديدة لولوج مباراة التعليم، الهدف منها تكوين أستاذ يتوفر على مسار مهني مبني على التكوين المستمر، والممارسة المهنية الجيدة داخل القسم، وهو المسار، الذي وصفه الوزير بـ”الطويل”، الذي سيساهم في الرفع من قدرات الأستاذ، وإذا لم يبدأ هذا المسار، و الأستاذ شاب، فلن يساعدنا ذلك، في الحصول على كفاءات ذات جودة”.

وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أكد وهو يبرر قراره الصادم للمعطلين، والطلبة، أن الأسر المغربية تنتظر الجودة في التعليم، أما حصول الشباب فوق 30 سنة على الشغل فإن الحكومة تعمل عليه بشمولية.

والمهم بالنسبة إلى بنموسى ليست الشروط، التي أثارت غضب الشارع، بل الأهم هو أن تمر مباراة التعليم في جو من الشفافية، وتحقق تكافؤ الفرص، والتميز.

ونفى بنموسى وجود ما يمنع في القانون، من أن تكون هناك شروط جديدة لاجتياز المباراة، وهو الأمر الذي قال الوزير إنه معمول به في عدد من دول العالم، وهي شروط تساعد في التوجه نحو أهداف نبيلة.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...