*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

عامل شيشاوة يحضر الدورة الثانية للمجلس الإداري لأكاديمية مراكش برسم2014

  • الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 17:56

بوجمعة أمغوس – شيشاوة الآن

انعقد نهاية الاسبوع الماضي بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز اجتماعا للمجلس الاداري للأكاديمية الثاني برسم سنة 2014 .الإجتماع ترأسه وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار وحضره والي الجهة وعمال أقاليم الجهة وعلى رأسهم عبد الغني الصبار عامل اقليم شيشاوة، وكذا مندوبي الوزارات المعنية بالجهة والمنتخبون وممثلوا النقابات كما حضره ممثلو جمعيات الآباء.

خلال هذا الاجتماع قدم وزير التربية الوطنية الخطوط العريضة للمشروع التربوي الجديد الذي أكد بلمختار انه جاء نتبجة اللقاءات التشاورية التي قامت بها الوزارة مع مختلف المتدخلين والشركاء، حيث أكد أن التدابير ذات الأولوية لتحقيق هذا المشروع الجديد الذي يحمل عنوان: “مدرسة جديدة من أجل مواطن الغد”، تشمل تسعة محاور، تهم التمكن من التعلمات الأساسية واللغات الأجنبية، ودمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني، والكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي وتحسين العرض المدرسي، والتأطير التربوي والحكامة وتخليق المدرسة، وتثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة في مجال التكوين المهني. مشيرا أن أجرأة هذه المحاور ستتم من خلال اعتماد منهاج جديد للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وتحديد عتبات الانتقال بين الأسلاك والعمل على تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي، إضافة إلى تغيير نموذج التعلم وإرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية.
كما أضاف بلمختار أنه سيتم دمج التعليم العام والتكوين المهني، عبر تحديد مسار اكتشاف المهن في التعليم الابتدائي، وإنشاء المسار المهني بالثانوي الإعدادي، وإرساء البكالوريا المهنية والتوجيه نحو التكوين المهني، مبرزا أن بلورة محور الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي ستتم، من خلال إحداث مراكز التفتح باللغات والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، وتشجيع روح المقاولة والمبادرة.

الاجتماع تخلله عرض مدير الأكاديمية قدم خلاله حصيلة تنفيذ برنامج العمل السنوي 2014، وكذا مشروعي برنامج عمل الأكاديمية وميزانيتها برسم السنة المالية 2015.كما عرف الاجتماع تدخل العديد من أعضاء المجلس الإداري لطرح عدة تساؤلات واستفسارات وتقديم مجموعة من الملاحظات والاقتراحات، التي تتوخى النهوض بقطاع التربية والتكوين على صعيد الجهة، أعقبتها ردود وتوضيحات في الموضوع من طرف كل من السيد الوزير والسيد مدير الأكاديمية.
إثر ذلك، صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم السنة المالية 2015، باستثناء عضو واحد. وفي ختام هذه الدورة، تلا السيد محمد عز الدين المعيار الإدريسي، رئيس المجلس العلمي بالجهة، برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة انعقاد فعاليات الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية برسم سنة 2014.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...