*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الهلال رئيس جماعة شيشاوة يترأس دورة استثنائية لدراسة ومناقشة مشروع تصميم التهيئة بحضور ممثلي الوكالة الحضرية بمقر الجماعة

  • الخميس 10 مارس 2016 - 08:25

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
عقد المجلس الجماعي لشيشاوة، صباح يوم أمس الأربعاء 9 مارس، دورة استثنائية لدراسة ومناقشة مشروع تصميم التهيئة للمدينة، بحضور أحمد الهلال رئيس المجلس الجماعي، ممثلين عن الوكالة الحضرية، باشا المدينة الى جانب غالبية اعضاء المجلس الجماعي باستثناء حاتم العمارة وخالد المعطاوي المنتميين لحزب الحركة الشعبية.
وافتتح احمد الهلال رئيس الجماعة الجلسة، بالتأكيد على أهمية هاته الدورة، لطبيعة النقطة التي تمت جدولتها، ويتعلق الأمر بتصميم التهيئة وما يمثله من مصير وخريطة للشأن التعميري بالمدينة، وتأثيراته على المدى القريب، المتوسط والبعيد، حيث هناك نمو ديموقرافي ظاهر وتنمية مختلة، وبالتالي كيف يمكن خلق توافق وتوازن بين مشروع التصميم الذي هو موضوع الدورة والاختلالات التنموية الحاصلة بالمدينة يتساءل الهلال.
وحتى يتم خلق نوع من التكامل المجالي للمدينة، أكد الهلال ضرورة العمل في اتجاه خلق توازن على مستوى المرافق الاجتماعية والاقتصادية بالمدينة، مع استحضار البعد البيئي ومراعاة خصوصيات المدينة ومؤهلاتها المحلية، ومن جهة أخرى ضمان حقوق المواطنين لأن تصميم التهيئة يتضمن شق حقوقي من خلال حقوق المواطنين والملاحظات التي يقدمونها في مرحلة البحث العلني.
اما بخصوص الشق التنموي، فقد اوضح الهلال، أنه للمجلس رؤية تنموية لتجاوز الاختلالات التي عرفها التصميم السابق، حتى يتسنى تحقيق تنمية مجالية للمدينة وفي اتجاهاتها الأربعة ( طريق اكادير، طريق الصويرة، طريق مراكش، طريق الشماعية)، لخلق مدينة متكاملة وتجاوز تركيز الأنشطة الاقتصادية والبنيات في اتجاه دون بقية الاتجاهات.
من جهته قام حسن شرف ممثل الوكالة الحضرية باستعراض المسطرة القانونية لإعداد تصميم التهيئة، وهي نفس المهمة التي قام بها باشا المدينة وفصل الحديث فيها.
والى ذلك تقدم عبد الجليل الزبيري الإطار التقني في الجماعة، بمداخلة أبرز فيها ملاحظات المواطنين واعضاء المجلس، والتي همت بالأساس التركيز على احداث المساحات الخضراء بتراب الجماعة، نظرا للتوجه الجديد لسياسة الدولة نحو المدن الايكولوجية وانتشار الوعي البيئي، مع استحضار الاليات التي من الممكن أن تجلب الاستثمارات للمدينة.
m l mo

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

One thought on “الهلال رئيس جماعة شيشاوة يترأس دورة استثنائية لدراسة ومناقشة مشروع تصميم التهيئة بحضور ممثلي الوكالة الحضرية بمقر الجماعة

  1. اتمنى ان يشمل هدا المخطط عملية تشجير اقليم شيشاوة وهدم كل ما يشوه المدينة ونقل ما هو صناعي الى مجال الحي الصناعي مواد البناء الحدادة وغيرها ايجاد موقع استراتيجي للمحطة الطرقية بعيدة عن مدخل المدينة لتفادي الاكتضاض افضلها طزيق الشماعية خلق سوق للجملة منع العربات المجرورة داخل المجال الحضري خلق محطة للطاكسيات تكون موحدة الاجدى ان يكون مكنها امام الخيرةبالقرب من سوق السمك قريبة من جميع الاحباء

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...