*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

من ينقذ المعلمة المائية التاريخية عين اباينو؟

  • الإثنين 18 يوليو 2016 - 10:14

حسن الحسن – شيشاوة الان 
لا زالت ساكنة جماعة ايت هادي وسيدي بوزيد الركراكي تطالب السلطات الاقليمية بالتدخل العاجل لانقاذ عين اباينو التاريخي والذي يمتد عمره الى ازيد من 1000 سنة، من الأخطار المحدقة به في الاونة الأخيرة، بعد التراجع المهول لمعدل صبيب الماء في الثانية الواحدة من 506 لتر، الى370 لتر/ الثانية في السنة الهيدرولوجية 2014-2015 واستمرارهذا التراجع الى 324 لتر في الثانية خلال 2015-2016، أي 12- في 2014-2015 و36- في السنة الجارية.
وأكد مصدر مطلع، أن السلطات الاقليمية بعمالة شيشاوة، مطالبة أكثر من أي وقت مضى بضرورة ايقاف تراخيص الاستثمار الفلاحي بمنطقة ايت هادي، وشدد ذات المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أنه نبه وزارة الماء التي كان يتولاها الوزير “زاهود” سابقا الى أ، حفر الأبار من قبل المستثمرين بجماعة ايت هادي بدون ترخيص ولا مراقبة من لدن المصالح التقنية المعنية يهدد مستقبل واستقرار الساكنة، واضاف أن تبيهه شمل ايضا العامل برادة، الا أ، هذا الأخير لم يحرك اي ساكن.
وكشف أن أحد المستثمرين بالجماعة حفر العشرات من الابار دفعة واحدة وفي ظرف قياسي وصفه بالغريب، مستغلا ايام العطل والمناسبات و”عين ميكة” التي تنهجها السلطات، في سعي منه للوصول الى شرايين عين ابينو، مما تسبب في تراجع صبيب العين وتعميق أزمة الماء لدى ساكنة جماعتي ايت هادي وسيدي بوزيد خاصة في سنة تتميز بقلة التساقطات المائية. فمن ينقذ هذه المعلمة المائية التاريخية؟

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

One thought on “من ينقذ المعلمة المائية التاريخية عين اباينو؟

  1. على وزارة الداخلية ووزارة الماء ان تتحرك في اقرب وقت لانقاد سكان هذه المنطقة, والا سيستمر نقصان الماء في هذه العين مما سيؤدي الى القضاء علئ النشاط الفلاحي بهذه المنطقة كليا . فالجميع يعرف ان شخصا يدعى بناني حفر ابار في حقله ( فيرمته ) هو الذي ادى الى نقصان ماء عين ابينو , فكيف يعقل ان يعيش شخص على حساب قبيلة ؟؟ فهو انجز مشروعه الفلاحي الناجح ليقتل قبيلة بكاملها . ( الحوت الكبير يأكل الحوت الصغير ).
    غلى السلطات ان تتحرك قبل فوات الاوان وتنتقض ساكنة القبيلة ……

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...