*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

إقليم شيشاوة يستفيد من مشاريع خلال دورة مارس العادية لمجلس جهة مراكش اسفي

  • الأحد 3 مارس 2019 - 12:38

سمير الخصاصي – شيشاوة الآن
خلافا لما تناقلته مجموعة من الصفحات الفايسبوكية حول الغياب المطلق لاقليم شيشاوة عن أجندات جدول أعمال دورة مارس العادية لمجلس جهة مراكش اسفي،  التي ستعقد غذا الاثنين 4 مارس، توصلت “”شيشاوة الآن” بوثائق مفصلة من مصادر مقربة من مكتب مجلس الجهة مراكش اسفي، تظهر برمجة مشاريع واستفادة جمعيات ثقافية واجتماعية من منح المجلس السنوية المبررة لمكامن صرف حصة المنح الممنوحة برسم 2018.
هذا وتظهر الوثيقة المشار اليها اعلاه، برمجة مجلس جهة مراكش اسفي لطريقين ( غير مصنفة) بتراب إقليم شيشاوة في إطار مشروع اتفاقية الشراكة الخاصة باتمام انجاز البرنامج التكميلي للطرق القروية بالجهة، ويتعلق الأمر بالطريق الرابط بين ايت بخير – ملتقى أورغالن والطريق الإقليمية 2032، على طول 25 كلمترا، بتكلفة مالية تقدر ب 37 مليون درهم، بشراكة مع الجماعات الترابية الثلاثة تمزكادوين واروهالن وايفلايسن. اما الطريق الثانية فتهم الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 214 وايمين رباط بجماعة بوابوض، على طول 18 بغلاف مالي حدد في 13 مليون درهم.
اما بخصوص قطاع الماء، والذي حدد في مشروع اتفاقية شراكة خاصة باتمام انجاز برنامج التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي لجهة مراكش اسفي، المشتركة بين وزارة الداخلية وجهة مراكش اسفي والمكتب الوطني للماء والكهرباء، سيصادق المجلس على استفادة أربعة جماعات ترابية بإقليم شيشاوة وهي على التوالي: السعيدات، ايت هادي، سيدي بوزيد وسيدي غانم من تمويل مشاريع التزود بالماء الشروب.
كما ستستفيد المؤسسات التعليمية بإقليم شيشاوة من مشروع اتفاقية تهم التأهيل المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي، ويتعلق الأمر بالمدرسة الجماعاتية لسيدي المختار والتي انجزت دراساتها وسيتم الشروع في اشغالها في السنة الجارية وهو نفس الأمر بالنسبة للمدرسة الجماعاتية بكماسة التي برمجت اشغالها في 2019.
اما في مجال دعم تنظيم المهرجانات الثقافية بإقليم شيشاوة، فقد ادرج مجلس الجهة ضمن جدول أعماله لدورة مارس العادية مجموعة من الجمعيات المختصة كما هو الأمر على صعيد الجهة، حيث سيستفيد مهرجان “امزواك” بامنتانوت من منحة قدرت ب 150 الف درهم، وهي نفس المنحة لمهرجان شيشاوة السنوي الثقافي الفني، فيما سيستفيد مهرجان “تفيرت”لجمعية تروكزا دمسيرة للبيئة والتنمية والتعاون من منحة 50 الف درهم وأخيرا مهرجان ربيع سيدي المختار بمنحة 100 الف درهم.
وفي السياق ذاته، ستستفيد جمعية شيشاوة لتصفية الدم من منحة سنوية قدرت ب 650 الف درهم على غرار باقي الجمعيات العاملة في هذا الشأن بجهة مراكش اسفي والبالغ عددها ثمانية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...