*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

أحبيض رئيس جامعة القاضي عياض..”اللقاءات التشاورية مع الفاعلين الجهويين حول الجامعة تكريس لنهج جلالة الملك في البناء المشترك وتعبئة الذكاء الجماعي”

  • الثلاثاء 1 فبراير 2022 - 23:33

توفيق عطيفي – شيشاوة الان (التصوير: حمزة سلالي)
أكد مولاي الحسن أحبيض رئيس جامعة القاضي عياض، أن الجامعة اليوم عقدت عليها اليوم أدوار طلائعية جعلت منها قاطرة للتنمية، وأن اللقاءات التمهيدية للمناظرات الجهوية هي تكريس وسيرا على توجيهات جلالة الملك لنهج البناء المشترك وتعبئة الذكاء الجماعي لتفعيل خريطة الوزارة عبر رصد توقعات الفاعلين في أفق اكمال خارطة الطريق انطلاقا من الإنصات لكل الفعاليات المجتمعية، وذلك صباح اليوم الثلاثاء فاتح فبراير، في اللقاءات التشاورية مع الفاعلين الجهويين تحضيرا للمناظرات الجهوية بجهة مراكش اسفي، بالقاعة الكبرى لعمالة اقليم شيشاوة.
وأوضح أحبيض في كلمته أن اللقاءات التحضيرية الجهوية انطلقت في منتصف يناير وتمتد الى منتصف فبراير الجاري، وأن هذه اللقاءات الجهوية ستعقبها لقاءات مستديرة في أبريل ولقاءات مركزية في شهر ماي، والتي سيكون موضوعها رصد نقط القوة والضعف على مستوى البحث العلمي والإبتكار ورصد للتوقعات والإجراءات من جهة، وتصورات الجهات الفاعلة لنقط القوة والضعف للوصول الى تحديد للأولويات.
وفي السياق ذاته، ستشمل يقول رئيس الجامعة هذه المشاورات مكونات المنظومة الجامعية، وفي صدارتهم الطلبة وكل المتدخلين في المؤسسات الجامعية، لبلورة مداخل للنهوض بالحياة الطلابية وبرامج الحركية الوطنية لخلق الدينامية الجامعية.
وحول غايات هذا اللقاء التشاوري، كشف أحبيض أن مخرجات هذه اللقاءات تتحدد في الوصول الى تعاقد بين الجامعة والفاعلين الترابيين في كل ما يخص البحث العلمي وبلورة تكوينات في إطار الترسيخ الترابي، وملاءمة التكوينات مع الحاجات الترابية، والحاجة لإنخراط الفاعلين وتشجيع أبحاث الدكتوراه التطبيقية. مبرزا أن هذه الأخيرة ستتجه نحو جعل اقتراح مواضيع الدكتوراه التطبيقية يستجيب لحاجيات الفاعليبن الاقتصاديين بتنسيق مع الجامعة، وأن الجامعة اعتمدت هذه الالية بشكل عملي في مجالات المكننة الصناعية واللوجستيك.
وأردف أن الجامعة وفي سياق تجويد عرضها الجامعي وتنزيلا لمقتضيات الرؤية الاستراتيجية والقانون الإطار، بدأت في تكوين الأساتذة الجامعيين في إطار التكوينات البيداغوجية الجامعية، وأن صحة هذا التوجه نال تنويها من منظمة اليونسكو التي دعت الى تعميم هذا النموذج في دول أخرى شقيقة.
وارتباطا بإقليم شيشاوة، كشف مولاي الحسن أحبيض أن الجامعة عازمة في اطار مشروعها الواعد المتعلق بإحداث مؤسسة جامعية بإقليم شيشاوة في الأشهر القليلة المقبلة، ستعمل على تطوير منظومة الإبتكار على المستوى الاقليمي، بما فيها التوجه نحو تعميم مجمعات الإبتكار والتي انطلقت من مراكش والتي ستنطلق أيضا في اسفي، مع التوجه نحو التكوينات الاجتماعية والنوعية لتعزيز كفايات جمعيات المجتمع المدني والجماعات الترابية.
وأنهى رئيس الجامعة مداخلته بالتأكيد أن برنامج التنمية البشرية الذي أطلقه جلالة الملك منذ سنة 2005 حقق انتعاشة ملحوظة على مستوى التعاونيات والجمعيات الكبرى، في إطار الاقتصاد الاجتماعي، وأن هذا المعطى يحتاج الى مواكبة من الجامعة والباحثين وكل الفاعلين لضمان الديمومة والاستمرارية والاستدامة لهذا الخيار الواعد وفقا لتعبير ذات المسؤول الجامعي.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...