*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

تصميم المخطط الوطني لتدبير النفايات المنزلية موضوع يوم دراسي لجامعة القاضي عياض ببلدية شيشاوة

  • الإثنين 23 مارس 2015 - 20:14

11082849_540888442718818_1876495854_n

توفيق عطيفي- شيشاوة الان

احتضنت قاعة الاجتماعات ببلدية شيشاوة صباح اليوم الاثنين 23 مارس ، يوما دراسيا حول تصميم المخطط الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمشابهة بها، وذلك من تأطير الدكتور محمد حافيظي وبتنسيق مع عبد الواحد الفايز المسؤول عن المساحات الخضراء بشيشاوة وياسين القاع رئيس مصلحة البيئة بمراكش، وكذا عبد الجليل الزبير تقني ببلدية شيشاوة. هذا وشارك في هذا اليوم الدراسي أربعين طالبا من كلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

h

وافتتح اللقاء الدراسي، بعرض تجربة بلدية شيشاوة فيما يخص تدبير النفايات، حيث قدم الدكتور الفايز عرض حول التصميم المديري لتدبير النفايات، وذلك باستعراض مراحل صياغة المخطط والتي حددها في: تشخيص الوضعية الراهنة للنفايات المنزلية، اقتراح مواقع لإنجاز مطرح مراقب وصياغة المخطط، كما تطرق الفايز في المقابل الى الدراسات المتعلقة بالتأثيرات البيئية، الى جانب أهداف المخطط.

hg

وفي السياق ذاته، قدم الدكتور الحافيظي عرضا حول فرز النفايات وإعادة تدويرها، حيث وقف عند الحالة الراهنة لنفايات المطرح العمومي لشيشاوة، وكشف عن التقنيات المستعملة من أجل المعالجة واعادة استعمال النفايات، وحتى يتم استثمار نفايات المطرح العمومي في المجال الفلاحي، كشف الحافيظي في ذات اللقاء عن نموذج لإعادة استعمال النفايات الخضراء  والمشابهة للحصول على أسمدة فلاحية.

k

وعبر الدكتور الحافيظي في تصريح خص به”شيشاوة الان”، عقب انتهاء اللقاء، أن هذا اليوم الدراسي هو مناسبة لإطلاع طلبة الاجازة المهنية تخصص تطهير السائل والصلب، لمعاينة تجربة بلدية شيشاوة في معالجة النفايات، وكذلك مناسبة لتجسيد وتفعيل الاتفاقية الموقعة بين بلدية شيشاوة وجامعة القاضي عياض بداية الشهر الجاري.

l

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

One thought on “تصميم المخطط الوطني لتدبير النفايات المنزلية موضوع يوم دراسي لجامعة القاضي عياض ببلدية شيشاوة

  1. لقد استغل بعض أصحاب الدكاكين الانتخابية الساكنة وشحنوهم ضد المطرح كما عاشت عمالة الإقليم أيما من الإحتجاجات. لو أن أهل قسم البيئة بالعمالة خرجت وشرحت مشروعها للساكنة لاجتنبنا كل هده المؤامرات.

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...