*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

خطير..أمين مال جمعية يغلق معهد أم القرى للتعليم العتيق بمدينة شيشاوة في وجه العشرات من التلميذات ويضعهن أمام مستقبل مجهول والاباء يهددون بالاحتجاج

  • الثلاثاء 19 يناير 2016 - 02:58

سمير الخصاصي – شيشاوة الآن
تفاجأت تلميذات معهد أم القرى للتعليم العتيق بدوار ماشو بجماعة شيشاوة، اليوم الاثنين 18 يناير، بإغلاق ابواب المعهد في وجههن الى اجل غير معلوم، وذلك من قبل العمارة العمارة امين مال جمعية الهدى المشرفة على المعهد الحامل لرخصة تحت عدد 2014\12.
وبحسب مصادر عليمة، فإن المعهد المذكور تتابع فيه 32 تلميذة دراستهن في العلوم الشرعية وحفظ القران الكريم او ما يعرف بالتعليم الأصيل ويتوفرن على ارقام تسجيل وطنية، بعد انقطاعهن عن التعليم العمومي، الا أن مصيرهن الحالي ينذر بمصير سيء سيما انهن في بداية مسارهن التعليمي.
وأضافت ذات المصادر أن، معهد أم القرى للتعليم العتيق تم انجازه منذ أزيد من ثمانية سنوات بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الاقليمي لشيشاوة ومندوبية الاوقاف الى جانب محسنين، وتشرف عليه جمعية الهدى الى جانب اشرافها على دار شيشاوة لإيواء الطالبات الجامعيات.
ويتميز معهد ام القرى الذي يقع في ثلاثة طوابق بتكامل تجهيزاته على جميع المستويات، حيث يتوفر على موارد مالية قارة عن طريق المحلات التجارية المكتراة، الا أن اغلاقه يعيد التساؤل القديم الجديد على الجهات المعنية:ما فائدة احداث مؤسسات من هذا الحجم بأموال عمومية واغلاقها لأسباب غير مفهومة ودون سابق انذار؟
يذكر أن مسؤولي جمعية الهدى المسيرة للمعهد سبق لهم ان راسلوا وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وطالبوها بإضافة المستويات الإبتدائية الأخرى والسلك الاعدادي، طلب ردت عليه برسالة جوابية مفادها أن الشؤون التربوية للمعهد لا علاقة لجمعية الهدى بها وأن المخاطب الوحيد من قبل الوزارة في هذا الشأن هو المشرف التربوي. كما سبق لأمين مال الجمعية أن قوض مبادرة استقطاب طلبة وحفظة القران الكريم بمختلف مناطق الاقليم الى المعهد بعد ان تكلف محسنين لتموين ودفع صائر المدرسين وتوفير كافة حاجيات الطلبة المراد استقطابهم بعد أن تنكر أمين مال الجمعية لالتزاماته.
والى ذلك هدد أباء وأولياء أمور التلميذات الاثنان والثلاثين، في اتصال بالجريدة، بتنظيم وقفات احتجاجية من اجل ارجاع بناتهم الى المعهد، وفي حالة عدم الاستجابة لمطلبهم فإنهم سيصعدون احتجاجهم بالاعتصام نهارا أمام مقر المعهد وليلا امام مقر عمالة شيشاوة، وتساءل والد تلميذة بذات المعهد فضل عدم الكشف عن هويته وقال:”أي سلطة لأمين المال ليغلق معهد أم القرى؟ وأي ذنب لتلميذات من اجراءات انفرادية واحادية الجانب وبعيدا عن رقابة الوزارة المعنية بالتعليم الأصيل والسلطات الاقليمية؟”

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...