*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

“السعيد المهاجري “رئيس المجلس الإقليمي في حوار خاص مع “شيشاوة الآن”

  • الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:00

 

 حاوره رشيد أركمان ــ  شيشاوة الآن
في سياق تعريف الرأي العام بمختلف المؤسات  الموكول إليها تدبير الشأن العام ،وتقريب المواطن الشيشاوي من هذه المؤسسات وطربقة اشتغالها، وتسليط الضوء على أهم التصورات التنموية  التي يتبناها الفاعلون السياسيون داخلها. أجرت “شيشاوة الآن” الحوار  التالي مع السعيد المهاجري رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة.
بداية نشكركم على قبول الدعوة، ونود منكم تعريف المواطن الشيشاوي برئيس المجلس الإقليمي.
السعيد المها جري من مواليد 08/08/1970 بإنزكان ترعرعت في وسط عائلي معروف بالتجارة، بدأت مسيرتي الدراسية بمدرسة يوسف بن تاشفين بمدينة انزكان. وحصلت على شهادة البكالوريا بثانوية بن عبدالله سنة 1989. اكملت دراستي الجامعية بجامعة القاضي عياض بمراكش شعبة القانون. متزوج وأب لثلاثة أبناء.
كيف بدأتم مشواركم السياسي ؟
انخرطت في  العمل الجمعوي خلال التسعينات حيث عملت مع عدد من الفاعلين في المجال الجمعوي على تأسيس جمعيات ذات صبغة إجتماعية رياضية وثقافية أما مشواري السياسي  فقد بدأته بعد دستور 2011حيث شاركت في الانتخابات الجماعية ب شيشاوة سنة 2015 ،تمكنت من خلالها بالفوز بمقعدبالمجلس الجماعي بشيشاوة عن حزب الأصالة والمعاصرة.  وتتقدمت بترشيحي لعضوية المجلس الإقليمي  وتم انتخابي  في 26 شتنبر2015  رئيسا للمجلس الإقليمي لشيشاوة عن حزب الأصالة والمعاصرة.
الآن وبعد مرور قرابة سنة على انتخابكم على رأس المجلس الإقليمي،متهي أهم محاور برنامج تنمية الإقليم خلال ولايتكم؟
أولا أود أن أشكر “شيشاوة الآن” على إتاحتها هذه الفرصة لتسليط الضوء على المجلس الاقليمي لشبشاوة ، ثانيا لابد لي من هذه المقدمة التعريفية بالإقليم، يتميزاقليم شيشاوة بموقعه الإستراتيجي وتنوعه الجغرافي حيث تؤثته طبيعة متنوعة و خلابة بجباله وأوديته وغطائه النباتي المتنوع و المتميز واشجاره المثمرة كالجوز واللوز،وكذا  تميزه بالصناعة التقليدية ، هذا بالاضافة الى طاقات مائية مهمة تجعلها مزودا أساسيا للاقليم,و قربها من واد اباينو يجعل من الاقليم محطة سياحية بامتياز لعشاق السياحة ،كما يتميز الاقليم بتركيبة سكانية شابة ونشيطة تبلغ 65، 5 % ودينامية مهمة تتجلى في الانشطة التي تقام بالاقليم بشكل منتظم من قوافل طبية واجتماعية للرفع من المستوى الصحي والاجتماعي بجميع الجماعات التابعة للاقلبم ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي والامية …كل هذه المؤهلات الطبيعية والبشرية ستمكن,في حال استغلت جيدا, من خلق دينامية اقتصادية واجتماعية من شانها تحسين وضعية الساكنة.
وارتباطا بسؤالكم ،ففي اطار المخطط الاقليمي للتنمية الذي تم وضعه في بداية الولاية ومن خلال التشخيص التشاركي والجولات التي قمنا بها بكل الجماعات داخل إقليم شيشاوة تمكنا من وضع تصور شامل للمشاريع ذات الأولوية وذلك من خلال اشراك فعلي للممنتخبين والساكنة والمجتمع المدني في وضع الخطوط العريضة لهذا المخطط التنموي الشامل وتبني رؤية واضحة لما يجب العمل عليه مستقبلا .هذا المخطط الذي أصبح يحمل اسم برنامج عمل الاقلبم يتضمن المحاور الإستراتيجية التالية:
المحور الأول:تحسين البنيات التحتية خاصة الطرق:
تهيئة وبناء الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية ودوار الكرينات مرورا بالدواوير اعزيب زاوية بلمقدم الزوجية وبزوات على مسافة 7، 5كلم ، المساهمة في توسيع دار الطالبة ، المساهمة في توسيع الشبكة الكهربائية بمركز مجاط المساهمة في توسيع وتقوية الطريق الإقليمية من النقطة الكلومترية 17+391 الى النقطةالكيلومترية  23+000  بناءالمسلك الرابط بين الطريق الجهوية  212 ودوار أكادير اركراكن بجماعة الزاوية النحلية على مسافة 13 كلم  ، معالجة النقط السوداء بالمسلك الرابط بين مقر جماعة اميندونيت ودوار ايت كاسا على طول 18كلم، المساهمة في اصلاح وتوسيع الجمعية الخيرية كماسة ، المساهمة في اصلاح الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 214 ودوار تمالوكت بتراب الجماعة الترابية بوابوض على طول 3كلم  ،المساهمة في انجاز الشطر الثاني من طريق ايت حساين بجماعة مزوضة المساهمة  ، في اصلاح المركز الصحي بسيدي المختار المساهمة في البرنامج الوطني الثاني للطرق بالاقليم ، شراء جهاز الفحص بالاشعة الرقمية لفائدة المستشفى الإقليمي محمد السادس.
ثانيا : تحسين الولوج الى الخدمات الاجتماعية من خلال المساهمة في توسيع الشبكة الكهربائية بمختلف الجماعات وتقوية الطريق الاقليمية في أفق  سنة 2026 انطلاقا من النقطة الكيلومترية  000+0  الى النقطة الكيلومترية 391+17 ،تهيئة المراكز الصاعدة بالإقليم وكذا مساهمة المجلس الإقليمي في اتفاقيات الشراكة الخاصة بالمشاريع التنموية بالإقليم.
ما هي أهم المعيقات التي تواجه المجلس الإقليمي في تنزيل رؤيته التنموية في الإقليم؟
يعاني المجلس الإقليمي من ضعف حصته من الضريبة على القيمة المضافة. مقابل شاسعة مساحته وتصنيفه ضمن الأقاليم الفقيرة والأكثر هشاشة بالمغرب.. ومن خلال جريدتكم التي تتميز بالحياد التام ومواكبة جميع الأحداث والأنشطة كنتم شهودا على عدد من التدخلات التي طابنا من خلالها بالرفع من القيمة المضافة المخصصة للإقليم ، حتى يتسنى لنا الاستجابة لمتطلبات رعايا صاحب الجلالة محمد السادس من خلال تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية.
صادفت ولايتكم إرساء الجهوية المتقدمة ،ماهو التصور الذي يتبناه المجلس الإقليمي لتنزيل الجهوية كمكون من مكوناتها؟
التصور الذي يتبناه المجلس الإقليمي لتنزيل الجهوية المتقدمة كما أرادها صاحب الجلالة محمد السادس هو تقسيم جهة مراكش أسفي إلى أقطاب اقتصادية مختلفة .ولكون الإقليم قطبا فلاحيابا متياز بالنظر إلى مؤهلاته وطبيعته الجغرافية وقطبا سياحيا كذلك فإن العمل سينصب بالدرجة الأولى على هذين المحورين بالإضافة للمحاور الأخرى  ويعتبر  المحور الفلاحي ،المحور الأساسي في تنمية الإقليم حيث يوفر فرص الشغل للعديد من فئات  المجتمع باعتبار أن حوالي90 % تعيش في المجال القروي. استنفاذ الإقليم من المخطط الأخضر والذي يتجلى في تنمية وتربية النحل وإنتاج العسل وخلق تعاونيات  و توسيع المساحة المخصصة الأشجار الزيتون من 11000 الى24000  هكتار ، وكذا مشاريع التكثيف السقوي المخطط الإقليمي لتطوير سلسلة اللحوم(الأغنام الماعز ) مخطط العمل الأفقي الخاص بالإعداد الهيدروفلاحي. كما يتميز الإقليم بالنشاط الرعوي حيث ان حجم قطيع الإقليم يناهز 641500 رأس.
أما بخصوص القطاع السياحي فإن المجلس الإقليمي ، يعمل بتنسيق مع الجهات الوصية على القطاع ولا سيما تسويق المنتوج المحلي خاصة منتوجات الصناعة التقليدية التي تحضى باهتمام الوافدين على هذا الإقليم من المدن المغربية والدولية. بالإضافة إلى توفر الإقليم على مسارات سياحية جبلية ومؤهلات في مجال السياحة القروية وغطاء غابوي يناهز 500112 هكتار بإمكانها تحقيق نمو اقتصادي والرفع من المستوى المعيشي لساكنة المناطق الجبلية التابعة لنفوذ إقليم شيشاوة غير أنها غير مستغلة على الوجه المطلوب. ويجب أن لا نغفل على الثروة المعدنية المتواجدة بسلسلة الأطلس الكبير خاصة منطقة سكساوة  لما لها من أدوار طلائعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية خصوصا أن شركة المنجم ليكساوة تشغل ما يناهز عن 300 من اليد العاملة بالإضافة إلى توفر الإقليم على احتياط مهم من الفوسفاط بحوض شيشاوة وانفيفة. ومن جهة أخرى فإن الموقع الإستراتيجي للإقليم الذي يتواجد بمحور طرقي يريدبط بين وسط وجنوب المملكة. وتؤهله موارده لاستقطاب استثمارات  في مجال الصناعة واللوجيستيك.
وفي الأخير الشكر لكم ولجميع الطاقم الصحفي الذي يسهر على مواكبتنا في كل أنشطة المجلس كما نشكر الصحافة المحلية والإقليمية والجهوية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

One thought on ““السعيد المهاجري “رئيس المجلس الإقليمي في حوار خاص مع “شيشاوة الآن”

  1. لازال الكتير لم يتم حيت الطريق الرئسية بين مراكش وشيشاوة لا زالت تفتقد الى محورين تشجير هدا المحور على غرار الشياضمة الصويرة احياء الحي الصناعي بالمشاريع الطموحة مشروع القطار السريع نقل مطار سيد الزوين لشيشاوة سوق للجملة محطة للحافلات النقل الحضري هده هي اسس التنمية الناجحة

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...