*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

حصري..إلى متى سيستمر مسلسل القتل غير العمد للنساء بالمستشفى الإقليمي لشيشاوة من طرف أخصائية النساء والتوليد؟

  • السبت 4 مارس 2017 - 22:12

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
في مشهد مأساوي جديد مستفز للمشاعر الإنسانية وعلى بعد أربعة أيام من اليوم العالمي لحقوق المرأة، اهتز قسم النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي محمد السادس بشيشاوة على وقع فضيحة من العيار الثقيل المتجلية في غياب الطبيبة الأخصائية في النساء والتوليد عن مهامها الطبية لحظة وصول سيدة حامل، قرابة الساعة 14.00 من زوال يوم أمس الجمعة 3 مارس، في وضعية مخاض حاد تستدعي إجراء عملية قيصرية على وجه السرعة ليتفاجأ مرافقيها من عدم تواجد الطبيبة المختصة وهو ما نتج عنه تفاقم الوضعية الصحية حيث دخلت في حالة غيبوبة تامة نتيجة النزيف الحاد الذي كانت تعاني منه.
وبحسب مصادر خاصة لجريدة “شيشاوة الآن”، فإن هذه الواقعة المهينة للقيم الإنسانية والمخالفة للقسم الأبوقراطي ليست الأولى من نوعها في مؤسسة استشفائية كان من المفترض فيها أن تجعل همها الأول والأخير تجويد الخدمات في وجه المرتفقين وتحسين حالتهم الصحية، بدل تركها تتدهور نحو الأسوأ، وأضافت ذات المصادر أنه لولا الألطاف الإلهية وتواجد أطر تمريضية ذات تجربة والشروع فورها في الإجراءات الاستعجالية لإنعاش السيدة الحامل لكانت في عداد الموتى لتنضاف إلى القائمة الطويلة للأمهات الحوامل اللائي ذهبن ضحية لا مسؤولية واستهتار بعض الأخصائيين داخل هذا القسم.
وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الجماعي الحالي لشيشاوة سبق له وان نظم وقفة احتجاجية تحت تساقطات مطرية للتنديد بسوء الوضعية داخل قسم النساء والتوليد غداة انتخابه، كما دعت احدى الإطارات النقابية المشتغلة بنفس القطاع بعد احتجاج مجلس جماعة شيشاوة في بلاغ صادر عنها إلى وجوب استمرارية خدمات هذا المرفق الحيوي والحساس في وجه المرتفقين.
وأمام هذا الوضع المتأزم والذي يبعث عن القلق الشديد يطرح الشارع الشيشاوي بمختلف جماعاته الخمسة والثلاثين والذي أصبح متابعا عن قرب للشأن الصحي مجموعة من التساؤلات ما سبب صمت إدارة مستشفى محمد السادس عن مثل هذه الوقائع اللامسؤولة؟ وإلى متى سيبقى هذا المستشفى خارج أعين رقابة السلطات الصحية المختصة في حكومة تصريف الأعمال؟ وهل بمثل هذه الأحداث يمكن تطوير العرض الصحي بعد سنة من تسلم المندوبة الحالية لمسؤولية تسيير هذا القطاع بإقليم يتصدر المراتب الأولى لوفيات الأمهات الحوامل وخريطة الفقر بالمغرب؟
وإلى ذلك وبعد ساعتين من الإنعاش المركز الذي أجرته الأطر التمريضية تم نقل السيدة الحامل في وضعية حرجة إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش حيث أجريت لها عملية استئصال كلي للرحم ولا زالت إلى حدود كتابة هذه السطور في حالة غيبوبة، ورجحت مصادر طبية متتبعة لحالتها الصحية من داخل المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش أن يزداد الوضع سوء في الساعات القليلة المقبلة نظرا لتأخر إجراء العملية اللازمة في حينها وضياع كميات مهمة من الدم رغم المجهودات الكبيرة التي قام بها فريق طبي مختص بذات المؤسسة بمراكش.
وفي اتصال للجريدة بزوج الضحية أكد أنه ينتظر فقط التطورات الصحية لزوجته قبل أن يتوجه إلى القضاء لإنصاف الأم الحامل والمرأة الشيشاوية عموما خاصة بعد ضياع المولود الذي توفي في رحم أمه.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

One thought on “حصري..إلى متى سيستمر مسلسل القتل غير العمد للنساء بالمستشفى الإقليمي لشيشاوة من طرف أخصائية النساء والتوليد؟

  1. نفس الشيء يقع في الجديدة ولا حياة لمن تنادي…للاسف المواطن يتعذب و الاطر التمريضية تعد على رؤوس الاصابع و الاطباء غير ابهون وغيابهم تغطيه القابلات المتواجدين اثناء الدوام و عند وقوع الطامة الكبرى يتهرب الفاسدون و يبحثون عن كبش فداء لاخطائهم والادارة حدث ولا حرج….

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...