*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

البرلماني المهاجري يتهم حكومة العثماني بالإمتناع عن تطبيق الدستور

  • الأربعاء 31 مايو 2017 - 14:57

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=74_0FnksBEo[/youtube]

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن
اتهم البرلماني هشام المهاجري، حكومة سعد الدين العثماني بعدم تفعيل مقتضيات دستور 2011، وذلك في تدخل له أثناء التعقيب الإضافي بالجلسة البرلمانية الشفهية ليوم أمس الثلاثاء 30 ماي، موجه لعبد القادر اعمارة وزير التجهيز.
وطالب المهاجري الوزير أعمارة بقراءة الدستور جيدا، وأن هذا الأخير لا يتضمن الفصل 47 في الوقت الذي يتضمن أيضا الفصلين 140 و 141 المحددان لاختصاصات تدبير الشأن العام.
واستغرب ذات النائب البرلماني، اتهام رئيس الحكومة لرؤساء المجالس الجماعية بضعف الإنتاجية والأداء، في الوقت الذي لم يستطيع فيه وزير التجهيز تقديم ولو درهم واحد للمجالس الإقليمية والجهوية من ميزانية تقدر ب 170 مليار سواء في السنة الجارية أو الماضية، وقال:” كيف يمكن فك العزلة؟ السيد رئيس الحكومة يأتي إلينا ويتهم رؤساء المجالس نتوما مدرتوش”.
وأوضح المهاجري أن الدستور المغربي جاء بمبدأ التفريع ،وحدد اختصاصات المجالس الجماعية، وأن مشاكل فك العزلة لن يتم فكها من حي الرياض وتوجيهها إلى اساكن وتاونات وامنتانوت والحوز، وقال:”جئتم بدستور كفء وقوانين تنظيمية وصوتنا عليها طبقوا معانا القوانيبن لي جبتوها “.
يذكر أن المشرع المغربي قد أورد في الفصل 140 من دستور سنة 2011 مايلي:”للجماعات الترابية، وبناء على مبدأ التفريع، اختصاصات ذاتية واختصاصات مشتركة مع الدولة واختصاصات منقولة إليها من هذه الأخيرة، تتوفر الجهات والجماعات الترابية الأخرى في مجالات اختصاصاتها، وداخل دائرتها الترابية، على سلطة تنظيمية لممارسة صلاحياتها”.
كما جاء في الفصل 141 منه: ” تتوفر الجهات والجماعات الترابية الأخرى على موارد مالية ذاتية، وموارد مالية مرصودة من قبل الدولة،كل اختصاص تنقله الدولة إلى الجهات والجماعات الترابية الأخرى يكون مقترنا بتحويل الموارد المطابقة له”.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

2 thoughts on “البرلماني المهاجري يتهم حكومة العثماني بالإمتناع عن تطبيق الدستور

  1. ذر للرماد على العيون ليس إلا.
    صافي مابق غير المهاجري إقرأوا تاريخه جيدا من أين له هذا المال؟ ماضيه في آسفي؟ و أسألوا البرلماني الآخر أيت حموا كيف فازو ا بمقعدين؟؟؟ اللص يبقا لصا

  2. تكلمتي تكلمتي بشكل عام وخا احنا صوتنا عليك باش تقوم بإقليم شيشاوة وتناضل من اجل جعله من مصاف الجهات المتقدمة الق سؤال لمادا لم يتم اتمام الطريق بين مراكش ايمنتانوت عبر شيشاوة بمحورين كطريق الصويرة شيشاوة لاحياء المدينة بدل جعلها كممر بدون معنى والى بقيتوا معولين على الحكومة تما بقيتوا سيروا كاين دول تبحت عن شراكات جدية والتعريف بموقع المدينة الاستراتيجي الدي تكالبت عليه الايادي المندوسة وجعلت منه مدينة شبح لا تغني ولا تسمن من جوع

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...