*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الأشخاص في وضعية إعاقة بين الحقوق والإدراك الاجتماعي موضوع ندوة وطنية بإقليم شيشاوة

  • الجمعة 26 يوليو 2019 - 00:28

حليمة اليعقوبي – شيشاوة الآن
احتفالا بالذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش نظمت جمعية الخير لذوي الاحتياجات الخاصة بإقليم شيشاوة بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني يوم الأربعاء 24 يوليوز 2019، ندوة وطنية تحت عنوان:”الاشخاص في وضعية إعاقة بين الحقوق والإدراك الاجتماعي”.
وقد  عرف هذا الملتقى العلمي حضور نخبة من الأكاديميين من ذوي الاختصاص لتقديم مداخلات ذات مقاربات تنوعت بين ما هو اجتماعي وسيكولوجي وطبي والتي أطرها كل من الدكتور مصطفى السعليتي، منسق الندوة واستاذ علم النفس الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، الدكتور المصطفى حدية، الدكتور عبد اللطيف السمار، الدكتور المصطفى الشكدالي والدكتور حجيوي عبد الرازق الى جانب المقاربة القانونية  التي قدمتها الدكتورة سعيدة ياسين ممثلة المديرية الإقليمية بشيشاوة.
ففي ورقتها القانونية، ركزت الدكتورة ياسين على ملائمة التشريعات الوطنية مع مضامين الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول الملحق المصادق عليها من لدن المملكة  والتي تترتب عنها التزامات الدولة المغربية للتأهيل الشخص المعاق والاندماج في الحياة العامة وضمان حقه في التمدرس والصحة والشغل.
كما أطلعت الحضور على مقتضيات القانون الإطار 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، حيث ركزت على الجانب المتعلق بالحماية الاجتماعية والتغطيةالصحية الى جانب التشغيل  وإعادة التأهيل المهني والولوجيات إلى جانب الباب المتعلق بالتربية والتعليم والتكوين التي تضمنها القانون الإطار.
كما أشارت الدكتورة في مداخلتها على مصادقة المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش ٱسفي يوم 22 يوليوز الجاري، على إحداث مصلحة للتربية الدامجة وذلك في إطار تفعيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة.
واختتم اشغال الندوة  بقراءة برقية الولاء من طرف  كاتب عام الجمعية احمد العويسي، كما رفعت التوصيات وتوزيع الشواهد التقديرية على المؤطرين لهذه الندوة.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...