*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

في أجواء رمضانية شيشاوة تحتفي بالشاعر بن خديجة وتوقع ديوان”خطني أيها الحبر..” بمقهى النسيم

  • الأحد 5 يوليو 2015 - 17:23

az

توفيق عطيفي- شيشاوة الآن

نظمت جمعية السلام للتنمية والتضامن ليلة أمس السبت 4 يوليوز، أمسية شعرية تحت شعار: “الثقافة رهان أساسي للتنمية المحلية”، بفضاء مقهى النسيم بمدينة شيشاوة، وذلك احتفاء بالشاعر محمد نورالدين بن خديجة وتوقيع ديوان: “خطني أيها الحبر.. ” للشاعر عبد العاطي جميل والفنان الخطاط لحسن فرساوي، بمشاركة الأستاذين عبد الواحد البرجي ومحمد شيبر.

وأستهلت الأمسية الشعرية بقراءة شعرية للشاعر عبد العاطي جميل من ديوانه:”خطني ايها الحبر..” تلتها تقاسيم موسيقية على العود، وتخلل هذه الليلة الشعرية التي نظمت على ضفاف وادي شيشاوة قراءات شعرية لعدد من الشعراء الشباب من ابناء اقليم شيشاوة( ألحيان عبد الاله، رضوان أيت أحمد، عبد الخطاري، رشيد أحمد…).

ar

وقدم الفنان والخطاط لحسن فرساوي قراءة في ديوان “خطني ايها الحبر..”، حيث أكد أن الاشتغال على هذا الديوان جاء نتيجة لاهتمام استغرق ثلاث سنوات متقطعة، وأوضح ان الديوان تتخلله اشكال متنوعة من الكتابة ومن حيث الموضوع طغيان للقصائد الثورية الملتزمة التي يعكس فيها الشاعر نفحته الثورية ورؤيته للوجود وللعالم.

وشدد فرساوي في قراءته أن قصائد جميل عبد العاطي الشدرية تتضمن حمولات للمشروع غير المكتمل كما لو أنها مسودة لرؤية خاصة تعكس علاقة الخطاط بالشعر.

jol

من جهته أكد جميل عبد العاطي في تصريح خص به “شيشاوة الآن” على هامش الأمسية الشعرية، أن هذه الأخيرة،  تميزت بمشاركة ثلة من الشعراء والفنان الخطاط فرساوي الى جانب عدد من الشعراء الشباب، وأكد انه ينزع الى كتابة الشعر في صيغة مسودات شعرية غير مكتملة شدراتية تعكس الوعي باللإكتمال، مما يعني في نظره ضرورة مركزية نحو تغيير طبيعة الكتابة، وأضاف ان تجربته تحاول ان تتميز ببصمتها كطموح لأي انسان يبحث عن الخصوصية وقال:

                      اعشق عينيك لأنها تكره صور الطغاة

                     امنيتي قلبان: قلبك وقلب النظام

mop

وفي السياق ذاته أكد  الشاعر محمد نورالدين بن خديجة،  أنه اذا كان من شيء ينبغي لشيشاوة ان تفخر به الليلة، فهو  الالتزام الذي ابداه الجمهور الشيشاوي في هذه الليلة الشعرية، رغم نخبوية الشعر فالمسافات بهذا الجمهور كسرت وهذه التجربة مهمة وطالب من مسيري جمعية السلام الاحتفاظ بمثل هذه المبادرات، في زمن تزيفت فيه الثقافة وتجير لمصالح اخرى. وقال أن الذي ميز الديوان الذي تم الاحتفاء به الليلة،  كتجربة متميزة بشهادة أغلب النقاد، وقال:” تجربة نقية في شخص الشاعر وانسانيته ونبل المواقف التي يتبناها بلغة جميلة لا تستغرق في التقريري والمباشرة، الديوان التقت فيه شخصيتان مبدعيتين، جميل عبد العاطي وفرساوي  ويتميز بنوعية الأسئلة التي يعالجها في ابعاده الوجودية والفلسفية، وحاولت قراءة الديوان بحيادية”.

واسدل الستار عن هذه الأمسية بتقديم شهادات في حق الشاعر محمد نورالدين بن خديجة المحتفى به، تقدمتها شهادة الفنان الخطاط فرساوي، الذي قال أن بن خديجة حافظ عل نقائه ونقاء مواقفه، وقال:” زودني بمجموعة من المعارف، تعلمت منه كيف أكون وفيا لمبادئي في حضن اليسار والعمل الثقافي الملتزم”، فيما أكد الشاعر عبد الهادي الخطاري، أن الشاعر المحتفى به نبع من الشاعر من بيت عربي أصيل، ووصفه بالهامة الابداعية الخلاقة التي تطاول نخيل العز المراكشي.

ay

**************************************************ae

**************************************************

ad

**************************************************

oç_u

**************************************************

ahj

**************************************************

vfrt

**************************************************

vr

**************************************************

vcd

**************************************************

gg

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

2 thoughts on “في أجواء رمضانية شيشاوة تحتفي بالشاعر بن خديجة وتوقع ديوان”خطني أيها الحبر..” بمقهى النسيم

  1. ألف ألف تحية لكم على تغطية هذا الحدث الثقافي المتميز وألف شكر مرة أخرى على دعمك للعمل الجاد باسهامكم في إيصاله للرأي العام ..

  2. أشد على أيادي كل المساهمين في هدا الحدث الثقافي وخصوصا الفنان الحسن فرساوي (ابو دعاء ولينة ) والشاعر نورد الدين بن خديجة فهنيئا لمراكش بهؤلاء العظماء

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...