*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

من المسؤول عن انتشار البناء العشوائي بامزوضة ؟

  • الأربعاء 15 يونيو 2016 - 01:02

احمد المسعودي -شيشاوة الآن

استفحلت ظاهرة البناء العشوائي بكل من الدواوير التالية الزاوية النحلية الحرارشة والمرابطين هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير وسريع، بسبب انتشار الوساطة والمحسوبية، وبسبب أزمة السكن التي يعاني منها المواطن من جهة، وأيضا ثقافة الاستحواذ والثراء السريع، وامتلاك أكبر قدر من الأراضي والعقارات والأموال لدى البعض من جهة أخرى.
وفي ظل انتشار الفوضى والفساد الإداري و الذي يؤدي إلى الاستحواذ على مساحات كبيرة من الأراضي وتمليكها بطريقة أو بأخرى، وتقسيم تلك المساحات أحيانا إلى قطع أراض معينة وبيعها للمواطنين، أو غيرها من التجاوزات والظواهر التي تقع أمام نظر ومسمع السلطات المختصة، ، فعندما تنتهي المناطق هذه من البناء سيتساءل الجميع عن كيفية قيامها بشكل عشوائي في ظرف وجيز؟. ومن مَهَّدَ لها الطريق؟ ومن غض الطرف عنها؟.
هذا مايحدث في قيادة مزوضة جماعة الزاوية النحلية حيث ستترتب  جراءذلك عواقب خطيرة على الساكنة، سواء من الناحية العمرانية، خصوصا ما يتعلق بتشويه جمالية الجماعة، أو من الناحية الاجتماعية والاقتصادية بسبب تهافت الكل على البناء العشوائي هنا وهناك. وفي غياب تام للدراسات الهيكلية والتصاميم المعمارية.
ففي الاونة الاخيرةلوحظ انتشار واسع للبناء العشوائي الذي بدأ يهدد البنية الجمالية للجماعة، فمعظم الأبنية السكنية الجديدة بنيت بلا تصاميم ، بل البعض منها شيدت بايعاز من المنتخببن ممن لهم علاقة مع السلطة الوصية ، وليس هناك تعبير قادر على وصف ما يحدث في هذه الجماعة؛ لأنها حقيقة لا تصدق؛ لشدة واقعيتها، ولكونها تحدث علنا، وتفسر في مواقع مختلفة -خاصة الأماكن التي يمنع فيها البناء- على أنها ظاهرة.
وبقدر ما تشكل هذه الظاهرة خطرا على سلامة الساكنة بقدر ما تطرح تساؤلات كثيرة عن موقف السلطات المحلية من انتشار البناء العشوائي، علما أن التوجيهات  والقرارات الوزارية المتعلقة بمدونة التعمير واضحة ، وأن السلطات المحلية مطلوب منها تطبيق القانون وعدم تجاوزه.
هذه الظاهرة الخطيرة التي استأثرت باهتمام الرأي العام المحلي بقيادة مزوضة، تحت ذريعة الحاجة إلى السكن، والحاجة هذه كانت وما تزال ملحة بالنسبة لفئات عريضة من ذوي الدخل المحدود، لكن حل هذا المشكل لا يمكن أن يكون بالفوضى والاعتداء على ملك الغير، فظاهرة البناء العشوائي بهذه القيادة اتخذت أبعادا شتى تتجلى في اكتساح الأراضي غير المجهزة، والتي انتشر فيها البناء العشوائي بسرعة غير متوقعة، والملفت للانتباه أن الأطراف المتورطين في هذا الملف يتشابهون من حيث وظائفهم وتمثيليتهم وأدوارهم، ويأتي في مقدمتهم رجال السلطة وأعوانهم .
والغريب في الأمر هو أن بعض الحقول الفلاحية تحولت بقدرة قادر الى تجزئات سكنية مختلفة، تتكون من مجموعة من البقع، منها التي تم بناؤها، ومنها من هي في طور البناء، كل هذا يحدث في واضحة النهار، وأمام أعين رجال السلطة الذين يغضون الطرف عن مثل هاته الأفعال، بل وهناك أنباء عن تورطهم من خلال تسهيل عملية البناء مقابل مبالغ مالية ضخمة، خصوصا وأننا أمام تجزئة سكنية بالزاوية النحلية غير مرخصة وتكلفة البناء هي الأخيرة مرتفعة.
فهل ستتحرك السلطات الإقليمية لمحاربة هذا الوضع؟

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...